البريد الالكتروني |
hedhabsa@gmail.com |
اسم المادة |
مادة الحاسوب |
مقرر الفصل |
الكورس الأول |
أهداف المادة |
اكساب الطالب معلومات عامة عن:
1.تطوير أساليب تعليمية بوساطة الحاسوب، وإبداع طرائق جديدة للاستفادة من المناهج الدراسية المقررة بصورة دقيقة وشاملة.
2.تمكين الطالب من فهم متطلبات التطور التقني الذي يسود العالم.
3.جعل التعليم أكثر فاعلية وأبقى أثراً، وعلى وجه الخصوص في الرياضيات والعلوم الاخرى.
4.تدريب الطالب على اكتساب بعض المهارات فيما يتعلق بالتعلم الذاتي من خلال فهم كيفية التعامل مع التطبيقات الجاهزة .
5.تمكين الطالب من معرفة الأجزاء الرئيسية للحاسبة الالكترونية ومعرفة وظيفة كل جزء منها
6.تمكين الطالب في تحرير النصوص ومعالجتها من خلال التعامل مع برنامج تحرير النصوص Microsoft Word 2007 .
7.جعل الطالب قادر على التعامل من أنظمة التشغيل الحاسوبية مثل نظام التشغيل الـ Windows XP ومعرفة اهم ميزاته .
8.فهم الطالب من عمليات التعليم عن بعد من خلال معرفة شبكات الاتصالات وانواعها وكيف ربط الحاسبات بشبكة محلية او اقليمية والاستفادة من خدمات الشبكة الدولية للانترنت.
9.تمكين الطالب من معرفة البرامج الملحقة بنظام الوندوز مثل Notepad و Paint وكيفية التعامل معها . |
التفاصيل الاساسية لمادة |
ان يكون الطالب قادرا في نهاية الكورس الدراسي على
1-التعرف على مكونات الكومبيوتر .
2-التعرف على انظمة التشغيل .
3-اكتساب المعرفة على كيفية تشغيل الكومبيوتر واغلاقه.
4-التعرف على مكونات النوافذ.
5-التعرف على حركات الماوس
6-التعرف على انشاء مجلد جديد.
7-اجراء كافة العمليات على العناصر (الايقونات , الملفات ، المجلدات) من حذف ونسخ وتحريك.
8-معرفة كيفية اجراء عملية البحث عن العناصر.
9-معرفة الاجزاء المهمه في لوحة التحكم.
10-التعامل مع برنامج الرسام والدفتر.
11- التعرف على برنامج Microsoft Word
12- خطوات تشغيل البرنامج
13-التعرف على النافذة الرئيسية للبرنامج
14-التعرف على بيئة العمل في البرنامج
15-التعرف على كيفية تنسيق الكتابة |
الكتب المنهجية |
لا يوجد كتاب منهجي
لا يوجد كتاب منهجي
لا يوجد كتاب منهجي |
المصادر الخارجية |
- شركة الخليج للتطوير والتدريب, IC3 .
مصادر من النت |
معلومات الاضافية |
لايوجد لا يوجد لا يوجد لا يوجد |
تقريرات الفصل |
الفصل الدراسي 35% |
لمختبر 15% |
الامتحانات اليومية 10 % |
لامتحان النهائي 40% |
30 |
10 |
5 |
40 |
|