تدريسي جامعة بابل

جمهورية العراق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الاشراف والتقويم العلمي
جامعة بابل
تصميم شعبة تطوير المواقع
2018

المعلومات الشخصية

اسم القسم اللغة العربية
لمرحلة الاولى
اسم المحاضر أ.د سعدون احمد علي
اللقب العلمي استاذ
المؤهل العلمي دكتورا
مكان العمل جامعة بابل- كلية التربية للعلوم الإنسانية - قسم اللغة العربية
البريد الالكتروني sadoona26@gmail.com
اسم المادة النحو العربي
مقرر الفصل فصلي على وفق (نظام الكورسات)
أهداف المادة ترمي دراسة النحو في الصف الأول إلى جعل الطالب قادرًا على أن: أ- يعرف كيفية القراءة بشكل سليم . ب- يحيط علما بالمصطلحات النحوية مع دلالاتها . ت- يسترجع المعلومات التي درسها بدقة . ث- يضبط كلامه على وفق ما تعلمه من قواعد فيصون لسانه من الخطأ . ج- يتذكر الشواهد القرآنية والشعرية والنصوص النثرية التي مرت به. ح- يحدد مواضع الشواهد النحوية وأوجه الاستشهاد بها . خ- يميز الخطأ من الصواب ويصححه . د- يعلل الاحكام النحوية الجائزة والواجبة في الشواهد بالاستناد إلى دليل. ذ- يجيد التمثيل بجمل صحيحة إذا ما طلب منه ذلك . ر- يفك المجهول بالقياس على النظير المعلوم . ز- يعتاد على ممارسة ما تعلمه من قواعد في كلامه وإنشائه. س- ينتقد الاستعمالات غير السليمة في كلام الآخرين . ش- يبتكر جملا لم يسبق إليها . ص- يصمم مخططا لدراسة المفردات النحوية بأسلوب جديد .
التفاصيل الاساسية لمادة المبتدأ والخبر ، كان وأخواتها ، ما و لا و إن و لات ، المشبهات ب( ليس) ، أفعال المقاربة والرجاء والشروع .
الكتب المنهجية شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ، شرح قطر الندى وبل الصدى ، لابن هشام الأنصاري ، جامع الدروس العربية ، للشيخ مصطفى الغلاييني.
المصادر الخارجية كتاب سيبويه ، الأصول في النحو لابن السراج ، شرح الرضي على الكافية للاسترابادي ، النحو الوافي د.عباس حسن ، معاني النحو، الجملة العربية والمعنى د.فاضل السامرائي ، نظرية النحو القرآني د. أحمد مكي الأنصاري ، في النحو العربي (نقد وتوجيه) د. مهدي المخزومي ، المدارس النحوية د.خديجة الحديثي ، التطبيق النحوي د. عبده الراجحي . القول الفصل في حقيقة (أل) ، والنحو القرآني د. سعدون أحمد علي، النحو الوسيط د. سعد حسن عليوي .
معلومات الاضافية
تقريرات الفصل
الفصل الدراسي 35% لمختبر 15% الامتحانات اليومية 10 % لامتحان النهائي 40%
50 0 0 50