البريد الالكتروني |
sadoona26@gmail.com |
اسم المادة |
النحو العربي |
مقرر الفصل |
فصلي على وفق (نظام الكورسات) |
أهداف المادة |
ترمي دراسة النحو في الصف الأول إلى جعل الطالب قادرًا على أن:
أ- يعرف كيفية القراءة بشكل سليم .
ب- يحيط علما بالمصطلحات النحوية مع دلالاتها .
ت- يسترجع المعلومات التي درسها بدقة .
ث- يضبط كلامه على وفق ما تعلمه من قواعد فيصون لسانه من الخطأ .
ج- يتذكر الشواهد القرآنية والشعرية والنصوص النثرية التي مرت به.
ح- يحدد مواضع الشواهد النحوية وأوجه الاستشهاد بها .
خ- يميز الخطأ من الصواب ويصححه .
د- يعلل الاحكام النحوية الجائزة والواجبة في الشواهد بالاستناد إلى دليل.
ذ- يجيد التمثيل بجمل صحيحة إذا ما طلب منه ذلك .
ر- يفك المجهول بالقياس على النظير المعلوم .
ز- يعتاد على ممارسة ما تعلمه من قواعد في كلامه وإنشائه.
س- ينتقد الاستعمالات غير السليمة في كلام الآخرين .
ش- يبتكر جملا لم يسبق إليها .
ص- يصمم مخططا لدراسة المفردات النحوية بأسلوب جديد .
|
التفاصيل الاساسية لمادة |
المبتدأ والخبر ، كان وأخواتها ، ما و لا و إن و لات ، المشبهات ب( ليس) ، أفعال المقاربة والرجاء والشروع . |
الكتب المنهجية |
شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ، شرح قطر الندى وبل الصدى ، لابن هشام الأنصاري ، جامع الدروس العربية ، للشيخ مصطفى الغلاييني. |
المصادر الخارجية |
كتاب سيبويه ، الأصول في النحو لابن السراج ، شرح الرضي على الكافية للاسترابادي ، النحو الوافي د.عباس حسن ، معاني النحو، الجملة العربية والمعنى د.فاضل السامرائي ، نظرية النحو القرآني د. أحمد مكي الأنصاري ، في النحو العربي (نقد وتوجيه) د. مهدي المخزومي ، المدارس النحوية د.خديجة الحديثي ، التطبيق النحوي د. عبده الراجحي . القول الفصل في حقيقة (أل) ، والنحو القرآني د. سعدون أحمد علي، النحو الوسيط د. سعد حسن عليوي . |
معلومات الاضافية |
|
تقريرات الفصل |
الفصل الدراسي 35% |
لمختبر 15% |
الامتحانات اليومية 10 % |
لامتحان النهائي 40% |
50 |
0 |
0 |
50 |
|