تدريسي جامعة بابل

جمهورية العراق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الاشراف والتقويم العلمي
جامعة بابل
تصميم شعبة تطوير المواقع
2018

المعلومات الشخصية

اسم القسم قسم العلوم التربوية والنفسية
لمرحلة الاولى
اسم المحاضر كاظم عبد نور عبد زيد
اللقب العلمي أستاذ مساعد
المؤهل العلمي دكتورا
مكان العمل جامعة بابل
البريد الالكتروني abidziad@yahoo.com
اسم المادة تعلم مهارات التفكير وتعليمها
مقرر الفصل يمكن تقديم الملاحظات والمقترحات عن طريق البريد الالكتروني أو تسليمها باليد. ويشكر أستاذ المقرر سلفا كل عضو هيئة تدريس وطالب وكل قارئ يقدم أية ملاحظات ومقترحات يمكن أن تسهم في تطوير مفر
أهداف المادة الأهداف الواجب تحقيقها خلال الفصل الدراسي: 1- كتابة ما لا يقل عن (5) خمس من أسباب تقف وراء اهتمام دول العالم وأنظمتها التربوية والسياسية والاقتصادية بموضوع التفكير والإبداع يستطيع بها أن يقنع الآخرين بضرورة تفعيل عقولهم للفوز بالسعادة في الدنيا والآخرة. 2- كتابة ما لا يقل عن أهم (5) أسباب خاصة بحاجة العراق إلى الاهتمام بتعلم مهارات التفكير وتعليمها للتلاميذ والطلبة. 3- كتابة (5) تعريفات للتفكير ذكرها الفلاسفة وعلماء النفس والتربية العراقيين والعرب والمسلمين والأجانب. 4- كتابة تعريفه الخاص للتفكير، على ضوء التعريفات التي يطلع عليها، أو تبني أحد التعريفات. 5- كتابة أسماء (6) مصادر (كتب) عراقية وعربية وأجنبية تبحث في موضوع التفكير والإبداع صادرة بعد عام (2010) غير مذكورة ضمن مراجع هذه الخطة. 6- يكتب كل طالب موقفا من حياته السابقة أتخذ فيه قرارا صائبا وآخر أتخذ فيه قرارا خاطئا، ثم يكتب الأسباب التي وقفت وراء اتخاذ كل من القرار الصائب والخاطئ. 7- كتابة (5) آيات قرآنية ذكرها القرآن الكريم حثّ فيها المسلم على التفكير والتطوير والإبداع وعمارة الأرض ليستحق أن يكون خليفة الله على الأرض. علما أن في القرآن الكريم أكثر من (1300) آية كريمة تدعو المسلم إلى التفكّر والتعقّل والتبصّر وعمارة الأرض،...الخ. 8- يتذكر أساليب التربية الإسلامية المستندة إلى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة التي تساعد على تنمية التفكير والإبداع عند الفرد. 9- كتابة (5) خمسة من مهارات كل من عمليات التفكير الناقد والإبداعي، وحل مشكلات،...الخ. 10- كتابة (6) من مهارات التفكير التي يحتاجها الطالب بعد تخرجه للحصول على عمل والإبداع فيه. 11- رسم شكل يوضح مستويات التفكير في القران الكريم. 12- رسم شكل يوضح مستويات التفكير عند عدد من الفلاسفة وعلماء النفس والتربية. 13- كتابة (5) خمسة من معوقات تعلم مهارات التفكير وتعليمها و(5) من ميسرات تعلمها وتعليمها. 14- كتابة (5) مواقف أو مشكلات أو أسئلة مرّت بالطالب في العام الجامعي السابق وإثارة تفكيره. 15- كتابة (5) من سلبيات التفكير المتطرف (المتصلب، الدوجماتزم) ونتائجه على الفرد نفسه وأسرته ومجتمعه؟. 16-كتابة (5) من إيجابيات التفكير المرن، ونتائجه على الفرد نفسه وأسرته ومجتمعه. 17- كتابة أسماء (5) خمسة من أعضاء هيئة التدريس الذين حفّزوا تفكير الطالب خلال السنوات الثلاث السابقة، وكيف..؟ 18- كتابة أسماء (5) خمسة من برامج تنمية مهارات التفكير المستخدمة في العراق ودول العالم. 19- إعداد وتقديم خطة أو أكثر لتدريس مهارة أو أكثر من مهارات التفكير والإبداع. 20- تطبيق ما لا يقل عن (3) دروس من برامج تدريب التفكير في قاعة المحاضرات أمام زملائه. 21- تسمية ما لا يقل عن (3) مواقع الكترونية متخصصة بموضوع التفكير والإبداع. 22- رسم شكل أو أشكال توضّح علاقة مهارات التفكير بعملياته المعرفية وفوق المعرفية. 23- إعداد قائمة بأسماء الأطفال والتلاميذ والطلبة الذين يعرفهم الطالب عن قرب ويتوقع أن يكونوا من المفكرين المبدعين 24- تصميم طريقة أو أسلوب من إعداد الطالب نفسه لتدريب طلبة المرحلة الثانوية (أو غيرهم) على تنمية أحد أنماط التفكير. 25- كتابة (5) أسئلة مختلفة الصياغة يسألها الطالب خلال فترة التطبيق بهدف إثارة تفكير الطلبة وتنمية روح الإبداع لديهم. 26- كتابة (6) مقترحات جديدة يقدمها الطالب إلى أجهزة الأمن الوطنية تساعدهم على القبض على الإرهابيين قبل تنفيذ جرائمهم. 27- يسهم الطالب في نشر ثقافة التفكير والإبداع العلمية بين زملائه وأفراد أسرته والمجتمع الذي يعيش فيه. 28- أهداف أخرى قد يحققها الأستاذ والطلبة خلال تقديم مفردات المقرر.
التفاصيل الاساسية لمادة 1- حضور الطلبة جميع المحاضرات والورشات التدريبية والمشاركة الفاعلة فيها. 2- دراسة الطلبة مفردات المقرر في عدد من المراجع ذات العلاقة، ومنها المذكورة في نهاية هذا التصميم (خطة المقرر). 3- اجتياز اختبارين تحريرين. الأول يجري في الأسبوع السادس والثاني في الأسبوع الحادي عشر. 4- اجتياز عدد من الاختبارات اليومية القصيرة. 5- استضافة أحد المفكرين المبدعين من داخل الجامعة أو من خارجها لحضور ندوة مفتوحة معه / معها تحمل عنوان "حوار مفتوح مع مفكر مبدع من جامعة بابل". 6- استعمال طرائق تدريس وتدريب عديدة مثل المحاضرة، والمناقشة، والتدريب العملي (الورش) لتنمية مهارات التفكير والإبداع. 7- استعمال البور بوينت والداتا شو في عرض المحاضرات والورش التدريبية. 8- تدريب الطلبة بشكل عملي على تعلم عدد من مهارات التفكير والإبداع وتعليمها. 9- ألاّ يزيد عدد طلبة الشعبة الواحدة عن (30) طالبا وطالبة. 10- وسائل أخرى قد يضيفها أستاذ المقرر وطلبته خلال الفصل الدراسي الجامعي.
الكتب المنهجية القرآن الكريم 2 – البالساني، أحمد الشيخ محمد (1989) التفكير في الإسلام، دار الحرية، بغداد- العراق. 3- أبو جادو، صالح محمد و محمد بكر نوف (2007) تعليم التفكير: النظرية والتطبيق، دار المسيرة، عمان - الأردن. 4- آل شارع، عبد الله النافع و دهان، فادي وليد (2003) تعليم مهارات التفكير: الأساليب والقضايا، النافع للبحوث والاستشارات التربوية، الرياض – السعودية. (الكتاب مترجم عن الإنكليزية) 5- قطامي، نايفة و المعيوف السبيعي (2008) تفكير القبعات الست للمرحلة الأساسية، ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع، عمان – الأردن. (رسالة ماجستير منشورة) - جعفر، نوري (1971) الفكر طبيعته وتطوره، منشورات الجامعة الليبية، بنغازي- ليبيا. وله طبعة عراقية.6 7- = = (1979) اللغة والفكر، مكتبة التومي، الرباط- المغرب. وله طبعة عراقية. 8- السلمان، ميثم (2008) التفكير، مؤسسة أحمد للمطبوعات، بيروت - لبنان. 9- سعادة، جودت أحمد (2003) تدريس مهارات التفكير، دار الشروق، عمّان- الأردن. (ربما يعد هذا الكتاب الأفضل لهذا المقرر في الوقت الحاضر) 10- الطيب، عصام علي (2006) أساليب التفكير، عالم الكتب، القاهرة- مصر. 11- السراج، عبد المحسن سلمان شلش (مترجم) ( 2013) التفكير الإبداعي وبحوث الإبداع العالمية، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمّان- الأردن. 12- عبد نور، كاظم (2005) دراسات وبحوث في علم نفس وتربية التفكير والإبداع، دار دي بونو للنشر، عمّان- الأردن. (صدرت الطبعة الثالثة من هذا الكتاب عام (2011) تحت عنوان "مقدمة في التفكير والإبداع" من غير علم المؤلف. 13- .................. (2005) مقالات وقراءات وتأملات في علم النفس وتربية التفكير والإبداع، دار دي بونو للنشر، عمّان- الأردن. 14- .................. (2005) التربية والتعليم من أجل التفكير والإبداع ...، مجلة التربية، العدد (154)، الصفحات (98 – 119)، الدوحة – قطر. 15- = = (2010) الروضة والمدرسة والجامعة وجدلية إعاقة - تنمية المواهب والتفكير والإبداع، دار دي بونو للنشر والتوزيع، عمّان- الأردن. - محمد بكر نوفل (2008) تطبيقات عملية في تنمية التفكير باستخدام عادات العقل، دار المسيرة، عمّان – الأردن
المصادر الخارجية 17- Cramond, Bonnie (2005) The Torrance Tests of Creative Thinking: Theory, Research & Practice, Torrance Center For Creativity & Talent, UGA. 18- de Bono, Edward (1976) Lateral Thinking: Creativity Step by Step, 19- Fisher, Robert (1990) Teaching Children To Think, Basil
معلومات الاضافية يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بثقافة التفكير والإبداع العلمية التي ترمي إلى مساعدته على اكتساب معلومات وخبرا
تقريرات الفصل
الفصل الدراسي 35% لمختبر 15% الامتحانات اليومية 10 % لامتحان النهائي 40%
30 15 10 15