تدريسي جامعة بابل

جمهورية العراق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الاشراف والتقويم العلمي
جامعة بابل
تصميم شعبة تطوير المواقع
2018

المعلومات الشخصية

اسم القسم العلوم التربوية والنفسية
لمرحلة الثالثة
اسم المحاضر متمم جمال غني
اللقب العلمي مدرس
المؤهل العلمي ماجستر
مكان العمل قسم الجغرافية
البريد الالكتروني motamem79@gmail.com
اسم المادة استراتيجيات التدريس
مقرر الفصل كورسات
أهداف المادة يهدف تدريس المقرر في هذه المرحلة ما يأتي : 1.تعريف الطلبة بأخلاقيات مهنة التدريس . 2.تعريف الطلبة بقواعد التدريس الجيد. 3.جعل الطلبة بصفتهم مدرسين مستقبلاً قادرين على التمييز بين التدري والتعليم والتعلم . 4.توجيه الطلبة الى الاسس التي تراعى في اختيار استراتيجية التدريس الملاءمة للموضوع الدراسي ومستوى المتعلمين والامكانيات المتاحة . 5.تعريف الطلبة على التدريس وضبط الصف والتعامل الامثل مع المتعلمين. 6.تعريف الطلبة الى استخدام الوسائل التعليمية في الموقف المناسب. 7.يتعود الطلبة على التخطيط الجيد للدرس . 8. يعرف الطلبة قواعد صياغة الاهداف التعليمية. 9.يعرف الطلبة قواعد طرح الاسئلة. 10. تعريف الطلبة على الاداء الجيد للدرس في ضوء تطبيق دروس نموذجية امام الاقران .
التفاصيل الاساسية لمادة 1. التدريس ، مفهومه ( الفرق بين التدريس والتعليم ، والتعلم والتعليم ). 2. قواعد وشروط التدريس الجيد 3. التخطيط للتدريس ( التخطيط السنوي ، التخطيط الفصلي ، التخطيط اليومي ). 4. استراتيجية المحاضرة. 5. استراتيجية الاستجواب. 6. استراتيجية المناقشة . 7. استراتيجية حل المشكلات. 8. استراتيجية التعلم التعاوني. 9. استراتيجية الرؤوس المرقمة. 10. استراتيجية قبعات التفكير الست. 11. استراتيجية حوض السمك . 12. استراتيجية العصف الذهني. 13. استراتيجية لعب الادوار. 14. استراتيجية المراسل المتنقل. 15. استراتيجية فكر زاوج شارك.
الكتب المنهجية لا يوجد كتاب منهجي
المصادر الخارجية 1. الشمري ، ماشي بن محمد ، 101 استراتيجية في التعلم النشط ، ط1 ، 2011 ، وزارة التربية والتعليم ، جدة ن المملكة العربية السعودية. 2. السيد علي ، محمد ، اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس ، ط1 ، 2011 ،دار المسيرة للنشر والتوزيع ن عمان ، الاردن. 3. الهويدي ، زيد ، اساليب تدريس العلوم ، ط1 ، 2010 ، دار الكتاب الجامعي ، العين ، الامارات العربية المتحدة. 4. شاهين ن عبد الحميد حسن عبد الحميد ، استراتيجيات التدريس المتقدمة ن واستراتيجيات التعليم وانماط التعلم ، ط1 ن 2010، الاسكندرية ن مصر . 5. مركز نون للتأليف والترجمة، التدريس طرائق واستراتيجيات ، ط1 ، 2011 ، شبكة المعارف الاسلامية ، بيروت ، لبنان.
معلومات الاضافية الاجراءات والورش التي تتم هي لصقل شخصية الطلب الاكاديمية وجعله يتحلى بالشجاعة في التحدث امام اقرانه كي يتمكن من تجاوز الحاجز النفسي
تقريرات الفصل
الفصل الدراسي 35% لمختبر 15% الامتحانات اليومية 10 % لامتحان النهائي 40%
35 5 10 40