تدريسي جامعة بابل

جمهورية العراق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الاشراف والتقويم العلمي
جامعة بابل
تصميم شعبة تطوير المواقع
2017 | 2018

المعلومات الشخصية

اسم القسم علوم القرآن
لمرحلة الثالثة
اسم المحاضر محمد عباس نعمان الجبوري
اللقب العلمي أستاذ مساعد
المؤهل العلمي دكتورا
مكان العمل قسم علوم القرآن
البريد الالكتروني Dr_mohammed1953@yahoo.com
اسم المادة مناهج المفسرين
مقرر الفصل مناهج المفسرين/ الفصل الثاني
أهداف المادة .فهم كلام الله تعالى باستخدام آليات وأدوات كثيرة , وعدم الاقتصار على بيان الظاهر من الألفاظ , بل التوغل إلى عمق المعاني المكنونة وراء الألفاظ , فوجهة المفسر هي بلوغ كنه المعاني المكنونة , دون الاكتفاء بظاهر الألفاظ , من خلال الغوص في بحر المعاني , والحذر من الوقوع في فخ التفسير بالرأي الممنوع , فالقرآن الكريم في آيات عديدة , يعول على العقل , ويدعو إلى التفكّر والتدبّر والتعقّل . فلكل منهج تفسيري منطق وبيان ينسجم مع عوامل نشوئه وأحوال وتطوره ولكن لا بد له من أن يراعي في ذلك الحفاظ على المقاصد العامة فينصب القواعد والضوابط الموضوعية ويستنبط الآليات الموائمة ويستخرج أساليب المعالجة والتفسير المناسبة لئلا تضيع تلك المقاصد والأهداف وسط الوسائل ومن خلالها .
التفاصيل الاساسية لمادة 1.التعرف على المناهج التفسيرية الحديثة , غير أن هذه الدراسة لا تلغي أن هناك أكثر من منهج للتعامل مع النص . فمن خلال استقراء المناهج المتبعة في التعامل مع النص ومحاولة الاستفادة منها أمامنا المناهج الآتية : 1.المنهج الظاهري : وهو المنهج الذي يتعامل مع الظاهر من دون الغور إلى العمق. 2.المنج الباطني : وهو الذي عبث بمعاني القرآن وحرفها عن قصد وتخطيط . 3.منهج التأويل: وهو رد أحد المحتملين إلى ما يطايق الظاهر. 4.منهج الظهور: وهو المنهج الذي قسم افادات الدليل إلى ثلاثة هي : النص , والظاهر والمجمل , فذهب إلى حجية الظهور والذي يؤكد على الاستفادة من ظاهر الكلام حجة يجب الأخذ بها . 5. المنهج النحوي : وهو المنهج الذي يعتمد على تحليل المعاني القرآنية , ومعرفة دلالة الألفاظ من تحديد موقعها الإعرابي. 6. المنهج العقلي : وهو المنهج الذي آمن بدور العقل في فهم النص واستكشافه ضمن ضوابط فهم محددة ومنهج علمي يعتمد على دلالة القرآن نفسه , ويتكامل هذا المنهج مع "منهج الظهور" في مدرسة أهل البيت (عليهم السلام)
الكتب المنهجية /
المصادر الخارجية . المدرسة القرآنية ,محمد باقر الصدر .2.الميزان في تفسير القرآن , محمد حسين الطباطبائي .4.المنار, محمد رشيد رضا.5.الفرقان في تفسير القرآن, د. محمد الصادقي 6.في ظلال القرآن , سيد قطب .7 التفاسير القرآنية المعاصرة ,قراءة في المنهج , أحمد النيفر .8.مجلة قضايا إسلامية معاصرة عدد(6)1999وغيرها من كتب التفسير الحديثة.
معلومات الاضافية /
تقريرات الفصل
الفصل الدراسي 35% لمختبر 15% الامتحانات اليومية 10 % لامتحان النهائي 40%
35 15 10 40