تدريسي جامعة بابل

جمهورية العراق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الاشراف والتقويم العلمي
جامعة بابل
تصميم شعبة تطوير المواقع
2017

المعلومات الشخصية

اسم القسم التربية الخاصة
لمرحلة الرابعة
اسم المحاضر نسرين حمزة عباس
اللقب العلمي مدرس
المؤهل العلمي ماجستر
مكان العمل التربية الاساسية
البريد الالكتروني nisreenhamza5@gmail.com
اسم المادة ماهج وتحليل كتب
مقرر الفصل الاول
أهداف المادة يتوقع من الطالب بعد نهاية الفصل الدراسي أن: يعرف الطلبة مفهوم المنهج القديم/ يعرف الطلبة مفهوم المنهج الحديث/ يعدد الطلبة أنواع الأهداف التربوية/يبين الطلبة أقسام الأهداف التربوية وفق تصنيف بلوم للأهداف/يوضح الطلبة كيفية اختيار المحتوى/يبين الطلبة كيفية تنظيم المحتوى/يبين الطلبة أهمية النشاط الطلابي/يبين الطلبة كيفية تنظيم النشاط الطلابي/يذكر الطلبة منهج المواد االدراسية/يوضح الطلبة منهج النشاط/يفسر الطلبة أهمية منهج النشاط/يبين الطلبة المنهج المحوري/يعلل الطلبة كيفية تطوير المنهج/يعطي الطلبة أنموذجا لتطوير المنهج/يعدد الطلبة أسس بناء المنهج/يبين الطلبة دور المعلم في بناء المنهج/يوضح الطلبة سبل تحليل الكتاب المدرسي/يعطي الطلبة الأساس النظري لمنهج تحليل المحتوى/يعدد الطلبة طرائق تحليل المحتوى للكتاب المدرسي/يحلل الطلبة بعض الكتب المدرسية.
التفاصيل الاساسية لمادة المناهج / مفهومها ، خصائصها،اهميتها. اسس المناهج / الاساس الفلسفي ، الاساس الثقافي ، الاساس النفسي . عناصر المنهج الدراسي / الاهداف التربوية ،المحتوى التعليمي . انواع المناهج الدراسية / منهج المواد الدراسية ، منهج النشاط ، المنهج المحوري . تقويم المناهج الدراسية ، مفهوم تقويم المنهج ،اهداف تقويم المنهج ، معايير التقويم ،طرق التقويم ، خطوات التقويم . تطوير المناهج الدراسية ونماذجه / مفهوم تطوير المنهج ، دوافع تطوير المنهج ، مبادىء تطوير المنهج ، نماذج اساسية لتطوير المنهج . الكتاب المدرسي / مفهومه ،اهميته ،الكتاب المنهجي الورقي والالكتروني ،تقويم الكتاب المدرسي وتطويره .
الكتب المنهجية العرنوصي، ضياء عويد واخرون . مناهج وتحايل كتب ،ط1، دار الشروق للنشر ، عمان ، الاردن.
المصادر الخارجية لايوجد
معلومات الاضافية
تقريرات الفصل
الفصل الدراسي 35% لمختبر 15% الامتحانات اليومية 10 % لامتحان النهائي 40%
0 0 10 40