البريد الالكتروني |
nisreenhamza5@gmail.com |
اسم المادة |
ماهج وتحليل كتب |
مقرر الفصل |
الاول |
أهداف المادة |
يتوقع من الطالب بعد نهاية الفصل الدراسي أن:
يعرف الطلبة مفهوم المنهج القديم/ يعرف الطلبة مفهوم المنهج الحديث/ يعدد الطلبة أنواع الأهداف التربوية/يبين الطلبة أقسام الأهداف التربوية وفق تصنيف بلوم للأهداف/يوضح الطلبة كيفية اختيار المحتوى/يبين الطلبة كيفية تنظيم المحتوى/يبين الطلبة أهمية النشاط الطلابي/يبين الطلبة كيفية تنظيم النشاط الطلابي/يذكر الطلبة منهج المواد االدراسية/يوضح الطلبة منهج النشاط/يفسر الطلبة أهمية منهج النشاط/يبين الطلبة المنهج المحوري/يعلل الطلبة كيفية تطوير المنهج/يعطي الطلبة أنموذجا لتطوير المنهج/يعدد الطلبة أسس بناء المنهج/يبين الطلبة دور المعلم في بناء المنهج/يوضح الطلبة سبل تحليل الكتاب المدرسي/يعطي الطلبة الأساس النظري لمنهج تحليل المحتوى/يعدد الطلبة طرائق تحليل المحتوى للكتاب المدرسي/يحلل الطلبة بعض الكتب المدرسية.
|
التفاصيل الاساسية لمادة |
المناهج / مفهومها ، خصائصها،اهميتها. اسس المناهج / الاساس الفلسفي ، الاساس الثقافي ، الاساس النفسي . عناصر المنهج الدراسي / الاهداف التربوية ،المحتوى التعليمي . انواع المناهج الدراسية / منهج المواد الدراسية ، منهج النشاط ، المنهج المحوري . تقويم المناهج الدراسية ، مفهوم تقويم المنهج ،اهداف تقويم المنهج ، معايير التقويم ،طرق التقويم ، خطوات التقويم . تطوير المناهج الدراسية ونماذجه / مفهوم تطوير المنهج ، دوافع تطوير المنهج ، مبادىء تطوير المنهج ، نماذج اساسية لتطوير المنهج . الكتاب المدرسي / مفهومه ،اهميته ،الكتاب المنهجي الورقي والالكتروني ،تقويم الكتاب المدرسي وتطويره . |
الكتب المنهجية |
العرنوصي، ضياء عويد واخرون . مناهج وتحايل كتب ،ط1، دار الشروق للنشر ، عمان ، الاردن. |
المصادر الخارجية |
لايوجد |
معلومات الاضافية |
|
تقريرات الفصل |
الفصل الدراسي 35% |
لمختبر 15% |
الامتحانات اليومية 10 % |
لامتحان النهائي 40% |
0 |
0 |
10 |
40 |
|