البريد الالكتروني |
motamem79@gmail.com |
اسم المادة |
المناهج |
مقرر الفصل |
كورس |
أهداف المادة |
يكون الطالب بعد نهاية دراسته للمقرر قادراً على ان : 1. يعرف المنهج . 2. يميز بين مفهومي المنهج القديم والحديث . 3. يحدد الاسس التي تراعى في اعداد المنهج . 4. يحلل مكونات المنهج كنظام. 5. يعرف مستويات الاهداف التربوية . 7. يفرق بين انواع الطرائق التدريسية . 8.يحدد دور الثقافة في بناء المنهج 9. يستنتج العلاقة بين انواع طرائق التدريس وانواع الوسائل التعليمية . 10. يقيم المنهج في ضوء التقويم كعنصر من عناصر المنهج. 11.يعدد تنظيمات المناهج الحديثة.
12. يميز بين تنظيمات المنهج على اساس محاسن ومساوئ كل منها.
|
التفاصيل الاساسية لمادة |
- مفهوم المنهج ( نشأته ، تطوره )
- المنهج التقليدي ( صفاته ، الانتقادات الموجهة اليه )
- العوامل التي دعت الى تطور المنهج
- المنهج الحديث (المبادئ التي يستند عليها المنهج بمفهومه الحديث )
- مقارنة بين المفهوم القديم والحديث للمنهج
- اسس بناء المنهج
- مكونات المنهج
أ- الاهداف
ب- المحتوى
ت- الانشطة التعليمية
ث- طرائق التدريس
ج- الوسائل التعليمية
ح- تقويم المنهج
- انواع المناهج الدراسية
أ- منهج المواد المنفصلة
ب- منهج المواد المتصلة
ت- منهج النشاط
ث- منهج الوحدات الدراسية
ج- المنهج المحوري
|
الكتب المنهجية |
لا يوجد كتاب منهجي |
المصادر الخارجية |
1.أحمد حسين اللقاني ، وعودة أبو سنينة ، تخطيط المنهج وتطويره ، عمان ، 1999 . 2.مرعي ، توفيق احمد ، ومحمد محمود الحيلة ، المناهج التربوية الحديثة مفاهيمها وعناصرها واسسها وعملياتها ، عمان ، 2010 . 3.سعادة ، جودت احمد ، وابراهيم عبد الله محمد، تنظيمات المناهج وتخطيطها وتطويرها ،دار الشروق ، عمان الاردن 2012 . 4.الكسباني ، محمد السيد علي ، مصطلحات في المناهج وطرق التدريس ، ط1 ، مؤسسة حورس الدولية ،الاسكندرية ، مصر ، 2010 . 5.الكسباني ،محمد السيد علي ، تطوير المنهج من منظور الاتجاه المعاصر ، ط1 ، مؤسسة حورس الدولية ،الاسكندرية ، مصر ، 2010 .
6. جرادات ، عزت ، واخرون ، اسس التربية ، دار صفا ،عمان ، الاردن ،2008.
7. حمادي ،حسن خلباص ، مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها ، بين النظرية والتطبيق ، ط1 ، دار الفراهيدي ، بغداد 2014.
8. الياسري ، نداء محمد باقر ، والموسوي ، محمد علي حبيب ، المناهج والاتجاهات الحديثة في التدريس ، البصرة العراق 2015.
9.علي ،محمد السيد ، اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس ، دار السيرة ، عمان 2010.
|
معلومات الاضافية |
المختبر هنا يقصد به التقارير التي يعدها الطلبة ويناقشونها في ضوع المجاميع التي تم تحديدها في اللقاء الاول ، كما وان الاختبار النهائي هو من 50درجة وليس من 40 كون المادة لا يوجد فيها اتطبيق عملي نهائي |
تقريرات الفصل |
الفصل الدراسي 35% |
لمختبر 15% |
الامتحانات اليومية 10 % |
لامتحان النهائي 40% |
35 |
5 |
10 |
40 |
|