تدريسي جامعة بابل

جمهورية العراق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الاشراف والتقويم العلمي
جامعة بابل
تصميم شعبة تطوير المواقع
2017

المعلومات الشخصية

اسم القسم العلوم التربوية والنفسية
لمرحلة الثالثة
اسم المحاضر متمم جمال غني
اللقب العلمي مدرس
المؤهل العلمي ماجستر
مكان العمل قسم التاريخ
البريد الالكتروني motamem79@gmail.com
اسم المادة المناهج
مقرر الفصل كورس
أهداف المادة يكون الطالب بعد نهاية دراسته للمقرر قادراً على ان : 1. يعرف المنهج . 2. يميز بين مفهومي المنهج القديم والحديث . 3. يحدد الاسس التي تراعى في اعداد المنهج . 4. يحلل مكونات المنهج كنظام. 5. يعرف مستويات الاهداف التربوية . 7. يفرق بين انواع الطرائق التدريسية . 8.يحدد دور الثقافة في بناء المنهج 9. يستنتج العلاقة بين انواع طرائق التدريس وانواع الوسائل التعليمية . 10. يقيم المنهج في ضوء التقويم كعنصر من عناصر المنهج. 11.يعدد تنظيمات المناهج الحديثة. 12. يميز بين تنظيمات المنهج على اساس محاسن ومساوئ كل منها.
التفاصيل الاساسية لمادة - مفهوم المنهج ( نشأته ، تطوره ) - المنهج التقليدي ( صفاته ، الانتقادات الموجهة اليه ) - العوامل التي دعت الى تطور المنهج - المنهج الحديث (المبادئ التي يستند عليها المنهج بمفهومه الحديث ) - مقارنة بين المفهوم القديم والحديث للمنهج - اسس بناء المنهج - مكونات المنهج أ‌- الاهداف ب‌- المحتوى ت‌- الانشطة التعليمية ث‌- طرائق التدريس ج‌- الوسائل التعليمية ح‌- تقويم المنهج - انواع المناهج الدراسية أ‌- منهج المواد المنفصلة ب‌- منهج المواد المتصلة ت‌- منهج النشاط ث‌- منهج الوحدات الدراسية ج‌- المنهج المحوري
الكتب المنهجية لا يوجد كتاب منهجي
المصادر الخارجية 1.أحمد حسين اللقاني ، وعودة أبو سنينة ، تخطيط المنهج وتطويره ، عمان ، 1999 . 2.مرعي ، توفيق احمد ، ومحمد محمود الحيلة ، المناهج التربوية الحديثة مفاهيمها وعناصرها واسسها وعملياتها ، عمان ، 2010 . 3.سعادة ، جودت احمد ، وابراهيم عبد الله محمد، تنظيمات المناهج وتخطيطها وتطويرها ،دار الشروق ، عمان الاردن 2012 . 4.الكسباني ، محمد السيد علي ، مصطلحات في المناهج وطرق التدريس ، ط1 ، مؤسسة حورس الدولية ،الاسكندرية ، مصر ، 2010 . 5.الكسباني ،محمد السيد علي ، تطوير المنهج من منظور الاتجاه المعاصر ، ط1 ، مؤسسة حورس الدولية ،الاسكندرية ، مصر ، 2010 . 6. جرادات ، عزت ، واخرون ، اسس التربية ، دار صفا ،عمان ، الاردن ،2008. 7. حمادي ،حسن خلباص ، مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها ، بين النظرية والتطبيق ، ط1 ، دار الفراهيدي ، بغداد 2014. 8. الياسري ، نداء محمد باقر ، والموسوي ، محمد علي حبيب ، المناهج والاتجاهات الحديثة في التدريس ، البصرة العراق 2015. 9.علي ،محمد السيد ، اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس ، دار السيرة ، عمان 2010.
معلومات الاضافية المختبر هنا يقصد به التقارير التي يعدها الطلبة ويناقشونها في ضوع المجاميع التي تم تحديدها في اللقاء الاول ، كما وان الاختبار النهائي هو من 50درجة وليس من 40 كون المادة لا يوجد فيها اتطبيق عملي نهائي
تقريرات الفصل
الفصل الدراسي 35% لمختبر 15% الامتحانات اليومية 10 % لامتحان النهائي 40%
35 5 10 40