البريد الالكتروني |
taheer20052000@yahoo.com |
اسم المادة |
علم الاجتماع التربوي |
مقرر الفصل |
فصلي |
أهداف المادة |
1- تزويد الطالب بالأبعاد النظرية والفكرية لعلم الاجتماع التربوي ، ليتمكن من استخدامها في دراسة الظواهر التربوية بشكل علمي .
2- تعريف الطالب بالعلاقات العضوية بين النظام التربوي والنظم الاجتماعية الأخرى ، وذلك بغية إن يرى العملية التربوية في إطارها الاجتماعي الصحيح .
3- تعريف الطالب ببناء المؤسسات التربوية ، وما تقوم عليها من نظم لربط ذلك بالعملية التربوية – التعليمية .
4- تعريف الطالب بالمشكلات التي تؤثر في العملية التربوية ، وذلك لتحديد الوسائل المناسبة لمواجهة تلك المشكلات .
5- دراسة المؤسسات التعليمية وتنظيماتها وعلاقة هذا البناء التنظيمي بأداء أفراد التنظيم التربوي أو تفاعلهم واثر ذلك على العملية التربوية – التعليمية .
6- دراسة علاقة التربية بالتغيرات البنائية في المجتمع وانعكاس هذه التغيرات على التربية .
|
التفاصيل الاساسية لمادة |
نشأة وتطور علم الاجتماع التربوي ، علاقة العلم بالعلوم الأخرى ، مؤسسات التنشئة الاجتماعية، المدرسة كتنظيم اجتماعي ، التربية والعملية التنموية ، التعليم وصياغة الشخصية ، التربية ومتطلبات القرن الحادي والعشرين . |
الكتب المنهجية |
إبراهيم ناصر (د.) . علم الاجتماع التربوي، دار الجيل، بيروت ،د.ت |
المصادر الخارجية |
1- السيد علي شتا ( د.) . علم الاجتماع التربوي، مكتبة الإشعاع للطباعة والنشر والتوزيع ، القاهرة ، 1997.
2- إبراهيم عثمان (د.) ، وآخرون . علم الاجتماع التربوي،ط1، منشورات جامعة القدس المفتوحة ، عمان ، 1992.
3- محمد جواد رضا (د.) . العرب والتربية والحضارة ( الاختيار الصعب ) مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 1993.
|
معلومات الاضافية |
لا توجد |
تقريرات الفصل |
الفصل الدراسي 35% |
لمختبر 15% |
الامتحانات اليومية 10 % |
لامتحان النهائي 40% |
30 |
5 |
5 |
40 |
|