البريد الالكتروني |
taheer20052000@yahoo.com |
اسم المادة |
المجتمع العراقي |
مقرر الفصل |
فصلي |
أهداف المادة |
1- تزويد الطالب بالأبعاد الفكرية والنظرية لبناء المجتمع العراقي ، من حيث المقومات الأساسية التي تحدد وجود المجتمع من عدمه.
2- تعريف الطالب بطبيعة مجتمعه من حيث العادات والتقاليد والأعراف الاجتماعية في مختلف فئات وطوائف المجتمع ، والتي ليس لديه معلومات كافية عنها .
3- تعريف الطالب بتكوين الشخصية العراقية ، وماهية العوامل والأسباب التي أدت إلى استقرارها بالشكل الحالي وفقاً للنظريات الاجتماعية المطروحة .
4- تزويد الطالب بطبيعة التغيرات الاجتماعية التي تحدث داخل المجتمع العراقي ، ومدى التأثير الذي تحدثه في بناء ومكونات المجتمع العراقي .
5- تعريف الطالب بالأنظمة الاجتماعية وأسباب تكونها ومدى تأثيرها وتأثرها بأفراد المجتمع العراقي كالنظام السياسي ، الاقتصادي ، الديني ، العائلي .... الخ .
6- تزويد الطالب وتعريفه بأهم المكونات التي يتألف منها المجتمع العراقي والمديات التاريخية لوجودها وتفاعلها وتنافسها وتصارعها داخل المجتمع العراقي .
7- تطبيق إحدى النظريات التي تفسر الشخصية العراقية على الفرد العراقي لتبيان مدى تطابقها مع الوضع الذي يعيشه الفرد العراقي ومساهمتها في تشكيل تلك الشخصية في الوقت الحالي ، بالإضافة إلى تبيان العوامل والأسباب التي أدت إلى تكوين الشخصية العراقية .
8- مساعدة الطالب في تطبيق إحدى النظريات الاجتماعية على الواقع العراقي الحالي في المجال السياسي ، الاقتصادي ، الديني ،...... الخ .
|
التفاصيل الاساسية لمادة |
اسم العراق بين المدلول الجغرافي والسياسي في العصور القديمة ، سمات المجتمع العراقي ، مقومات المجتمع العراقي، أنماط التجمعات السكانية في العراق، سكان المجتمع العراقي ، المؤسسة العائلية ،النظم الاجتماعية في المجتمع العراقي ، الشخصية العراقية والقيم والعادات والأعراف الاجتماعية ، العراقي ومناشئ الصراع ، المؤسسة العشائرية ، المجتمع العراقي والعولمة والبث الفضائي . |
الكتب المنهجية |
لا توجد |
المصادر الخارجية |
1- علي الوردي (د.) . دراسة في طبيعة المجتمع العراقي .
2- علي الوردي (د.) . وعاظ السلاطين .
3- إحسان محمد الحسن (د.) . دراسات تحليلية في المجتمع المعاصر ، ط1، مطبعة دار السلام ، بغداد ، 1972.
4- حنا بطاطو . العراق الطبقات الاجتماعية والحركات الثورية ، من العهد العثماني حتى قيام الجمهورية ، مؤسسة الأبحاث العربية ، بيروت ، 1990.
|
معلومات الاضافية |
لا توجد |
تقريرات الفصل |
الفصل الدراسي 35% |
لمختبر 15% |
الامتحانات اليومية 10 % |
لامتحان النهائي 40% |
30 |
5 |
5 |
40 |
|