تدريسي جامعة بابل

جمهورية العراق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الاشراف والتقويم العلمي
جامعة بابل
تصميم شعبة تطوير المواقع
2017

المعلومات الشخصية

اسم القسم الجغرافية
لمرحلة أختر المرحلة
اسم المحاضر وفية جبار محمد هاشم
اللقب العلمي مدرس
المؤهل العلمي ماجستر
مكان العمل قسم العلوم التربيوية والنفسية
البريد الالكتروني wafea.alyaseri@yahoo.com
اسم المادة القياس والتقويم
مقرر الفصل فصلي
أهداف المادة يولي جميع العاملين في الميدان التربوي اهتماماتهم كبيرا في موضوع الاختبارات والمقاييس ؛ لأنها تشكل نقطة الانطلاق في بناء المناهج والخطط الدراسية وتطويرها على وفق المستويات والمراحل الدراسية المختلفة . فالاختبارات التي يتم من طريقها اصدار الاحكام حول فاعلية البرامج التربوية التي تحدد انتقال الطالب من مرحلة الى اخرى ، لذا فأن المؤسسات التربوية تهتم بشكل عام وكليات التربية بشكل خاص بموضوع الاختبارات والمقاييس . ولما كان طلبة كليات التربية للعلوم الانسانية بكافة اختصاصاتها يعدون للتدريس ويقومون بعملية قياس وتقويم طلبتهم ، لذلك فأن هذا الموضوع يتطلب فهماً لأسس بناء واعداد الاختبارات التحصيلية اضافة الى موضوع القياس النفسي الذي يعد من المواضيع التي يتطلب من الطالب الاحاطة بموضوعات ومفاهيم عديدة ، لذا فأن هذا المقر يهدف الى تقديم الخطوط الاساسية للطالب عن كيفية بناء الاختبارات والمقاييس النفسية لاستعمالها بعد الانتهاء من الدراسة في عملية التدريس او الارشاد التربوي والنفسي . أهداف المقرر : يسعى المقرر لتحقيق الأهداف الآتية :-  تحديد مفهوم القياس وأنواعه .  التعرف على أهمية القياس في التربية ومستوياته .  توضيح أهم الصعوبات التي تواجه عملية القياس في التربية .  تحديد مفهوم التقويم التربوي تحديدا دقيقا .  توضيح أغراض التقويم التربوي , وتذكر أهم أهدافه ووظائفه .  التعرف على أنواع الاختبارات , ومحاسنها وعيوبها  تطبيق بعض الأساليب الإحصائية على بيانات مستمدة من الواقع .  المقارنة بين نتائج بعض الأفراد من خلال استعمال بعض الأساليب الإحصائية  التعرف على أهم التوجهات الحديثة في مجال التقويم التربوي .  تصميم نماذج لاختبارات تحصيلية بكافة أنواعها بحيث تتوافر فيها شروط الاختبار الجيد .
التفاصيل الاساسية لمادة الموضوعات الرئيسية للمقرر :  مفهوم القياس وأنواعه .  أهمية القياس في التربية .  مستويات القياس .  الصعوبات التي تواجه عملية القياس في التربية .  مفهوم التقويم التربوي , الفرق بين التقويم والقياس والتخمين  أسس عملية التقويم : العد ’ القياس , التقدير  أغراض التقويم التربوي وأهدافه وتصنيفاته  دور التقويم في عملية التعلم والتعليم  دور التقويم في الإرشاد والتقويم  أساليب التقويم التربوي  أنواع الاختبارات : الاختبارات الشفهية ’ والاختبارات المقالية  الاختبارات الموضوعية :صورها مزاياها وعيوبها  الاختبارات الموضوعية : كيفية إعدادها  شروط الاختبار الجيد  تفسير الدرجات : الدرجة الخام ,الدرجة المعيارية , المتوسطات  دور الإحصاء في عملية التقويم  تحليل نماذج من الاختبارات المستعملة
الكتب المنهجية مبادئ القياس والتقويم : صباح حسين العجيلي ، و فاهم حسين الطريحي ، و حسين ربيع حمادي
المصادر الخارجية  التقويم التربوي أسسه وإجراءاته ،ماهر إسماعيل صبري و محب الرافعي الرياض ، مكتبة الرشد مطبعة مركزة ومنقحة( 2009) التقويم في المنظومة التربوية علي أحمد سيد و أحمد محمد سالم , الرياض مكتبة الرشد( 2003 ).
معلومات الاضافية
تقريرات الفصل
الفصل الدراسي 35% لمختبر 15% الامتحانات اليومية 10 % لامتحان النهائي 40%
35 15 10 40