البريد الالكتروني |
wafea.alyaseri@yahoo.com |
اسم المادة |
القياس والتقويم |
مقرر الفصل |
فصلي |
أهداف المادة |
يولي جميع العاملين في الميدان التربوي اهتماماتهم كبيرا في موضوع الاختبارات والمقاييس ؛ لأنها تشكل نقطة الانطلاق في بناء المناهج والخطط الدراسية وتطويرها على وفق المستويات والمراحل الدراسية المختلفة .
فالاختبارات التي يتم من طريقها اصدار الاحكام حول فاعلية البرامج التربوية التي تحدد انتقال الطالب من مرحلة الى اخرى ، لذا فأن المؤسسات التربوية تهتم بشكل عام وكليات التربية بشكل خاص بموضوع الاختبارات والمقاييس .
ولما كان طلبة كليات التربية للعلوم الانسانية بكافة اختصاصاتها يعدون للتدريس ويقومون بعملية قياس وتقويم طلبتهم ، لذلك فأن هذا الموضوع يتطلب فهماً لأسس بناء واعداد الاختبارات التحصيلية اضافة الى موضوع القياس النفسي الذي يعد من المواضيع التي يتطلب من الطالب الاحاطة بموضوعات ومفاهيم عديدة ، لذا فأن هذا المقر يهدف الى تقديم الخطوط الاساسية للطالب عن كيفية بناء الاختبارات والمقاييس النفسية لاستعمالها بعد الانتهاء من الدراسة في عملية التدريس او الارشاد التربوي والنفسي .
أهداف المقرر :
يسعى المقرر لتحقيق الأهداف الآتية :-
تحديد مفهوم القياس وأنواعه .
التعرف على أهمية القياس في التربية ومستوياته .
توضيح أهم الصعوبات التي تواجه عملية القياس في التربية .
تحديد مفهوم التقويم التربوي تحديدا دقيقا .
توضيح أغراض التقويم التربوي , وتذكر أهم أهدافه ووظائفه .
التعرف على أنواع الاختبارات , ومحاسنها وعيوبها
تطبيق بعض الأساليب الإحصائية على بيانات مستمدة من الواقع .
المقارنة بين نتائج بعض الأفراد من خلال استعمال بعض الأساليب الإحصائية
التعرف على أهم التوجهات الحديثة في مجال التقويم التربوي .
تصميم نماذج لاختبارات تحصيلية بكافة أنواعها بحيث تتوافر فيها شروط الاختبار الجيد .
|
التفاصيل الاساسية لمادة |
الموضوعات الرئيسية للمقرر :
مفهوم القياس وأنواعه .
أهمية القياس في التربية .
مستويات القياس .
الصعوبات التي تواجه عملية القياس في التربية .
مفهوم التقويم التربوي , الفرق بين التقويم والقياس والتخمين
أسس عملية التقويم : العد ’ القياس , التقدير
أغراض التقويم التربوي وأهدافه وتصنيفاته
دور التقويم في عملية التعلم والتعليم
دور التقويم في الإرشاد والتقويم
أساليب التقويم التربوي
أنواع الاختبارات : الاختبارات الشفهية ’ والاختبارات المقالية
الاختبارات الموضوعية :صورها مزاياها وعيوبها
الاختبارات الموضوعية : كيفية إعدادها
شروط الاختبار الجيد
تفسير الدرجات : الدرجة الخام ,الدرجة المعيارية , المتوسطات
دور الإحصاء في عملية التقويم
تحليل نماذج من الاختبارات المستعملة
|
الكتب المنهجية |
مبادئ القياس والتقويم : صباح حسين العجيلي ، و فاهم حسين الطريحي ، و حسين ربيع حمادي |
المصادر الخارجية |
التقويم التربوي أسسه وإجراءاته ،ماهر إسماعيل صبري و محب الرافعي الرياض ، مكتبة الرشد مطبعة مركزة ومنقحة( 2009)
التقويم في المنظومة التربوية علي أحمد سيد و أحمد محمد سالم , الرياض مكتبة الرشد( 2003 ).
|
معلومات الاضافية |
|
تقريرات الفصل |
الفصل الدراسي 35% |
لمختبر 15% |
الامتحانات اليومية 10 % |
لامتحان النهائي 40% |
35 |
15 |
10 |
40 |
|