تدريسي جامعة بابل

جمهورية العراق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الاشراف والتقويم العلمي
جامعة بابل
تصميم شعبة تطوير المواقع
2015 | 2016

المعلومات الشخصية

اسم القسم لغة القرآن
لمرحلة الثالثة
اسم المحاظر عيسى سلمان درويش
اللقب العلمي أستاذ مساعد
المؤهل العلمي دكتورا
مكان العمل كلية الدراسات القرآنية
البريد الالكتروني essaslman@yahoo.com
اسم المادة الأدب الأندلسي
مقرر الفصل الأدب الأندلسي
أهداف المادة 1.أن يعرف الطالب خصوصية بلاد الأندلس والآراء التي قيلت في سبب تسميتها. 2.أن يعرف الطالب الحياة السياسية والاجتماعية والفكرية لبلاد الأندلس بشكل عام. 3.أن يعرف الطالب الأسباب الحقيقية التي أدت بالعرب إلى دخول بلاد الأندلس. 4.أن يلم الطالب بالعصور السياسية والأدبية التي واكبت الوجود العربي هناك. 5.أن يعرف الطالب معالم الحياة الثقافية وأثر المشرقيين فيها. 6.أن يعرف الطالب خصوصية بلاد الأندلس والآراء التي قيلت في سبب تسميتها.
التفاصيل الاساسية لمادة الشعر في الأندلس امتداد للشعر العربي في المشرق؛ فقد كان الأندلسيون متعلقين بالمشرق، ومتأثرين بكل جديد فيه عن طريق الكتب التي تصل إليهم منه، أو العلماء الذين يرحلون من الشرق أو الأندلسيين الذين يفدون إلى الشرق للحج أو لطلب العمل، فكانت حبال الود ووشائج القربى قوية بين مشرق العالم الإِسلامي ومغربه. وكان الأندلسيون ينظرون إلى الشرق وما يأتي منه نظرة إعجاب وتقدير؛ فكانوا في غالب أمرهم مقلدين للمشارقة، ويبدو ذلك واضحاً في ألقاب الشعراء وفي معارضاتهم لشعراء المشرق. ولكن هذا التقليد لم يمنعهم من الإِبداع والابتكار، والتميز بميزات تخصهم نتيجة لعوامل كثيرة، أنها البيئة الأندلسية الجديدة الجميلة التي طبعت الأدب الأندلسي بطابع خاص.لذلك كان لزاما علينا أن ندرس هذا الأدب بوصفه حلقة مهمة من حلقات الأدب العربي له من الخصوصية ماله.
الكتب المنهجية لا يوجد
المصادر الخارجية 1.في الأدب الأندلسي ,د. جودت ألركابي.دار لمعارف ,مصر, 1980. 2.الأدب الأندلسي من الفتح إلى سقوط الخلافة,د.أحمد هيكل,دار المعارف,1985. 3.الموشح في الأندلس والمشرق,محمد مهدي البصير,بغداد,1948. 4.الأدب الأندلسي ,مصطفى الشكعة,بيروت,1972
معلومات الاضافية الفصل الثاني
تقريرات الفصل
الفصل الدراسي 35% لمختبر 15% الامتحانات اليومية 10 % لامتحان النهائي 40%
30 0 10 60