تدريسي جامعة بابل

جمهورية العراق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الاشراف والتقويم العلمي
جامعة بابل
تصميم شعبة تطوير المواقع
2017 | 2018

المعلومات الشخصية

اسم القسم قسم الرياضيات
لمرحلة الثالثة
اسم المحاظر د. طفول حسين عمران
اللقب العلمي مدرس
المؤهل العلمي دكتورا
مكان العمل جامعة بابل/ كلية التربية للعلو م الصرفة
البريد الالكتروني tefoolhussein75@gmail.com
اسم المادة التحليل العددي
مقرر الفصل فصلي
أهداف المادة 1. إن الهدف من المقرر هو قدرة الطالب على:2. عرض رياضيات الحاسب الآلي من زوايا مختلفة توفر فرصة معرفة هذا المجال.3. معرفة الأخطاء الناتجة عن الحل بالطرق التفاضلية عن الطرق العددية.4. دراسة الطرق التكرارية العددية لحل المعادلات غير الخطية.5. أن يتعرف الطالب على طريقة تنصيف الفترات وطريقة الموضع الكاذب.6. أن يتعرف الطالب على طريقة القاطع وطريقة النقطة الصامدة.7. أن يتعرف الطالب على طريقة نيوتن.8. أن يتعرف الطالب على الفروقات بين هذه الطرق والمقارنة بينها.9. دراسة تقارب الطرق التكرارية العددية في تعيين مواقع جذور المعادلات.10. حساب جذور متعددة الحدود بالطرق العددية.11. برمجة الحلول العددية من خلال برامج بلغة البرمجة Matlab .12. فهم الخوارزميات العددية لحل منظومة معادلات خطية بالطرق العددية المباشرة وغير المباشرة .13. أن يتعرف الطالب على طريقة الحذف لكاوس وطريقة كاوس– جوردن.14. معرفة وتطبيق مفهومي الاستكمال والاندراجلفترات متساوية وفترات غير متساوية.15. أن يتعرف الطالب على الفروقات المنتهية وصيغة نيوتن التراجعية والتقدمية.16. أن يتعرف الطالب على صيغة بل للاندراج وصيغة لاكرانج.17. دراسة مفهوم المنحنيات الاوفقية وصيغها للدوال الخطية وغير الخطية لقيمة X .18. الحل بالطرق التفاضلية العددية وطرق حساب التكاملات عندما يصعب تطبيق الطرق التحليلية.19. أن يتعرف الطالب على صيغة نيوتن للتفاضل والصيغة المركزية.20. أن يتعرف الطالب على قاعدة شبه المنحرف وقاعدة سمبسسون للتكامل العددي وتكامل رومبرك.21. دراسة مفهوم التفاضل والتكامل العددي وطرق حسابها عندما يصعب تطبيق الطرق التحليلية.22. دراسة الطرق العددية لحل المعادلات التفاضلية.23. أن يتعرف الطالب على طريقة تايلر وطريقة تايلر الصريحة والضمنية.24. أن يتعرف الطالب على طريقة رنك-كوتا وطريقة التهيئة والتصحيح.25. أن يتعرف الطالب على الطرق العددية لحل منظومة من المعادلات التفاضلية.26. معرفة ما المقصود بمفهوم الاستقرارية وتطبيقاته عدديا وكذلك التعرف على مفهوم الاستمرارية المطلقة.
التفاصيل الاساسية لمادة طرق إيجاد جذور المعادلات اللاخطية.الاندراج والاستكمال.حل منظومة من المعادلات الخطية باستخدام طريقة كاوس وكاوس-جوردن.إيجاد مشتقة الدالة وكيفية إيجاد تكاملها بالطرق العددية.يستطيع الطالب أن يعرف كيفية حل المعادلات التفاضلية بالطرق العددية.
الكتب المنهجية ابتسام كمال الدين و علي سيفي ,"مبادئ التحليل العددي" ,1985
المصادر الخارجية 1- أحمد صالح الآلوسي وعادل نبيل البياتي، "مقدمة في التحليل العددي"، 1989. 2- Ruennhwa Freng, "Lecture Notes on Numerical Analysis", 1995. 3- Jeffery R. Chasnov, "Introduction to Numerical Methods", 2012.
معلومات الاضافية
تقريرات الفصل
الفصل الدراسي 35% لمختبر 15% الامتحانات اليومية 10 % لامتحان النهائي 40%
20 10 10 60