تدريسي جامعة بابل
جمهورية العراق |
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |
جهاز الاشراف والتقويم العلمي |
جامعة بابل |
تصميم شعبة تطوير المواقع |
2017
|
|
|
المعلومات الشخصية
اسم القسم |
قسم الفيزياء |
لمرحلة |
أختر المرحلة |
اسم المحاضر |
1- أن يعرف الطالب أصل الظواهر المغناطيسية.2- أن يفهم العلاقة بين القوه الكهربائية والمغناطيسية وأوجه الاختلاف والتشابه بينهما. 3- أن يقوم بتحليل حركة جسيم مشحون في مجالين كهربائي ومغناطيسي.4- أن يتعرف على تأثير القوى المغناطيسية على الموصلات حاملات التيار.5- أن يتعرف على قانون بيوت وسافارت وتطبيقاته.6- أن يستخدم قانون أمبير في إيجاد الحث المغناطيسي لأغراض مختلفة.7- أن يتعرف على تطبيقات حركة الشحنة في مجال مغناطيسي.8- أن يتعرف على قانون فاراداي. 9- أن يدرس القوة الدافعة الكهربائية المحتثة.10- أن يميز بين الحث المتبادل والحث الذاتي.11- أن يفهم كيفية تحليل الدوائر التي تحتوي على المقاومة والمحث والمتسعة.12- أن يتعرف على أنواع المواد المغناطيسية13- ان يميز بين المواد الدايامغناطيسية و البارامغناطيسية و الفيرومغناطيسية.14- أن يتعرف على أهم النظريات التي تفسر الظاهرة المغناطيسية.15- أن يعرف معادلات ماكسويل في شكلها العام والخاص.16- أن يعرف كيفية حساب طاقة الموجات الكهرومغناطيسية.17- ان يفهم المعنى الفيزيائي للتجارب في المختبر |
اللقب العلمي |
مدرس |
المؤهل العلمي |
ماجستر |
مكان العمل |
hudabkheet@yahoo.cmo |
|
|
البريد الالكتروني |
hudabkheet@yahoo.cmo |
اسم المادة |
كهربائية ومغناطسية 1 |
مقرر الفصل |
اجباري |
أهداف المادة |
1- أن يعرف الطالب أصل الظواهر المغناطيسية.
2- أن يفهم العلاقة بين القوه الكهربائية والمغناطيسية وأوجه الاختلاف والتشابه بينهما.
3- أن يقوم بتحليل حركة جسيم مشحون في مجالين كهربائي ومغناطيسي.
4- أن يتعرف على تأثير القوى المغناطيسية على الموصلات حاملات التيار.
5- أن يتعرف على قانون بيوت وسافارت وتطبيقاته.
6- أن يستخدم قانون أمبير في إيجاد الحث المغناطيسي لأغراض مختلفة.
7- أن يتعرف على تطبيقات حركة الشحنة في مجال مغناطيسي.
8- أن يتعرف على قانون فاراداي.
9- أن يدرس القوة الدافعة الكهربائية المحتثة.
10- أن يميز بين الحث المتبادل والحث الذاتي.
11- أن يفهم كيفية تحليل الدوائر التي تحتوي على المقاومة والمحث والمتسعة.
12- أن يتعرف على أنواع المواد المغناطيسية
13- ان يميز بين المواد الدايامغناطيسية و البارامغناطيسية و الفيرومغناطيسية.
14- أن يتعرف على أهم النظريات التي تفسر الظاهرة المغناطيسية.
15- أن يعرف معادلات ماكسويل في شكلها العام والخاص.
16- أن يعرف كيفية حساب طاقة الموجات الكهرومغناطيسية.
17- ان يفهم المعنى الفيزيائي للتجارب في المختبر
|
التفاصيل الاساسية لمادة |
أ- المعرفة والفهم
أ1- يستطيع الطالب ان يتذكر قوانين الكهربائية ويقارنها مع قوانين المغناطيسية
أ2- يستطيع الطالب ان يذكر قانون بايوت وسافارات
أ3- يستطيع الطالب ان يعرف القوة الدافعة الكهربائية المحتثة
أ4- يستطيع الطالب ان يعدد النظريات التي تفسر الظاهرة المغناطيسية
أ5- يستطيع الطالب ان يحلل معادلات ماكسويل
ب - المهارات الخاصة بالموضوع
ب1 – يستطيع الطالب اجراء تجربة لمعرفة خواص المحولات
ب2 – يستطيع الطالب ان يستخدم جهاز لدراسة العلاقة بين الكهربائية والمغناطيسية
ب3 – يستطيع الطالب استخدام عدة ملفات لتحديد اتجاه التيار وخطوط المجال المغناطيسي
ب4- يستطيع الطالب ان يربط دائرة تتكون من مقاومة وملف ومتسعة
|
الكتب المنهجية |
إبراهيم ناصر وآخرون،" الكهربائية والمغناطيسية الجزء الثاني"، جامعة الموصل، 1986 |
المصادر الخارجية |
الكه- Raymond Serway, and John Jewett, "Physics for Scientists and Engineers with Modern Physics", Brooks/Cole, 9th ed, 2010. ISBN: 9781439048443. Chapters (29-34), Pages 829-1008.
4- Paul Tipler, and Gene Mosca, "Physicsربية والمغناطيسية، محمد بن علي احمد آل عيسى، جامعة الملك سعود، الطبعة الرابعة، 2007.Freeman and Company, New York, 6th ed, 2008. ISBN:9780716789642, Chapters (26-30). Pages 887-1054.
5- David Halliday, Robert Resnick, Jearl Walker," Fundamentals of physics", John Wiley & Sons, 9th ed, 2011. ISBN: 9780470564738. (Chapters 28-32) , Pages 735-888.
6- Douglas Giancoli, "Physics for Scientists and Engineers with Modern Physics", Upper Saddle River, New Jersey, 4th ed, 2009. ISBN:9780131495081, (Chapters 27-31). Pages 707-836
|
معلومات الاضافية |
|
تقريرات الفصل |
الفصل الدراسي 35% |
لمختبر 15% |
الامتحانات اليومية 10 % |
لامتحان النهائي 40% |
28 |
12 |
18 |
42 |
|
|