تدريسي جامعة بابل

جمهورية العراق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الاشراف والتقويم العلمي
جامعة بابل
تصميم شعبة تطوير المواقع
2015 | 2016

المعلومات الشخصية

اسم القسم قسم الفيزياء
لمرحلة أختر المرحلة
اسم المحاظر 1- أن يعرف الطالب أصل الظواهر المغناطيسية.2- أن يفهم العلاقة بين القوه الكهربائية والمغناطيسية وأوجه الاختلاف والتشابه بينهما. 3- أن يقوم بتحليل حركة جسيم مشحون في مجالين كهربائي ومغناطيسي.4- أن يتعرف على تأثير القوى المغناطيسية على الموصلات حاملات التيار.5- أن يتعرف على قانون بيوت وسافارت وتطبيقاته.6- أن يستخدم قانون أمبير في إيجاد الحث المغناطيسي لأغراض مختلفة.7- أن يتعرف على تطبيقات حركة الشحنة في مجال مغناطيسي.8- أن يتعرف على قانون فاراداي. 9- أن يدرس القوة الدافعة الكهربائية المحتثة.10- أن يميز بين الحث المتبادل والحث الذاتي.11- أن يفهم كيفية تحليل الدوائر التي تحتوي على المقاومة والمحث والمتسعة.12- أن يتعرف على أنواع المواد المغناطيسية13- ان يميز بين المواد الدايامغناطيسية و البارامغناطيسية و الفيرومغناطيسية.14- أن يتعرف على أهم النظريات التي تفسر الظاهرة المغناطيسية.15- أن يعرف معادلات ماكسويل في شكلها العام والخاص.16- أن يعرف كيفية حساب طاقة الموجات الكهرومغناطيسية.17- ان يفهم المعنى الفيزيائي للتجارب في المختبر
اللقب العلمي مدرس
المؤهل العلمي ماجستر
مكان العمل hudabkheet@yahoo.cmo
البريد الالكتروني hudabkheet@yahoo.cmo
اسم المادة كهربائية ومغناطسية 1
مقرر الفصل اجباري
أهداف المادة 1- أن يعرف الطالب أصل الظواهر المغناطيسية. 2- أن يفهم العلاقة بين القوه الكهربائية والمغناطيسية وأوجه الاختلاف والتشابه بينهما. 3- أن يقوم بتحليل حركة جسيم مشحون في مجالين كهربائي ومغناطيسي. 4- أن يتعرف على تأثير القوى المغناطيسية على الموصلات حاملات التيار. 5- أن يتعرف على قانون بيوت وسافارت وتطبيقاته. 6- أن يستخدم قانون أمبير في إيجاد الحث المغناطيسي لأغراض مختلفة. 7- أن يتعرف على تطبيقات حركة الشحنة في مجال مغناطيسي. 8- أن يتعرف على قانون فاراداي. 9- أن يدرس القوة الدافعة الكهربائية المحتثة. 10- أن يميز بين الحث المتبادل والحث الذاتي. 11- أن يفهم كيفية تحليل الدوائر التي تحتوي على المقاومة والمحث والمتسعة. 12- أن يتعرف على أنواع المواد المغناطيسية 13- ان يميز بين المواد الدايامغناطيسية و البارامغناطيسية و الفيرومغناطيسية. 14- أن يتعرف على أهم النظريات التي تفسر الظاهرة المغناطيسية. 15- أن يعرف معادلات ماكسويل في شكلها العام والخاص. 16- أن يعرف كيفية حساب طاقة الموجات الكهرومغناطيسية. 17- ان يفهم المعنى الفيزيائي للتجارب في المختبر
التفاصيل الاساسية لمادة أ- المعرفة والفهم أ1- يستطيع الطالب ان يتذكر قوانين الكهربائية ويقارنها مع قوانين المغناطيسية أ2- يستطيع الطالب ان يذكر قانون بايوت وسافارات أ3- يستطيع الطالب ان يعرف القوة الدافعة الكهربائية المحتثة أ4- يستطيع الطالب ان يعدد النظريات التي تفسر الظاهرة المغناطيسية أ5- يستطيع الطالب ان يحلل معادلات ماكسويل ب - المهارات الخاصة بالموضوع ب1 – يستطيع الطالب اجراء تجربة لمعرفة خواص المحولات ب2 – يستطيع الطالب ان يستخدم جهاز لدراسة العلاقة بين الكهربائية والمغناطيسية ب3 – يستطيع الطالب استخدام عدة ملفات لتحديد اتجاه التيار وخطوط المجال المغناطيسي ب4- يستطيع الطالب ان يربط دائرة تتكون من مقاومة وملف ومتسعة
الكتب المنهجية إبراهيم ناصر وآخرون،" الكهربائية والمغناطيسية الجزء الثاني"، جامعة الموصل، 1986
المصادر الخارجية الكه- Raymond Serway, and John Jewett, "Physics for Scientists and Engineers with Modern Physics", Brooks/Cole, 9th ed, 2010. ISBN: 9781439048443. Chapters (29-34), Pages 829-1008. 4- Paul Tipler, and Gene Mosca, "Physicsربية والمغناطيسية، محمد بن علي احمد آل عيسى، جامعة الملك سعود، الطبعة الرابعة، 2007.Freeman and Company, New York, 6th ed, 2008. ISBN:9780716789642, Chapters (26-30). Pages 887-1054. 5- David Halliday, Robert Resnick, Jearl Walker," Fundamentals of physics", John Wiley & Sons, 9th ed, 2011. ISBN: 9780470564738. (Chapters 28-32) , Pages 735-888. 6- Douglas Giancoli, "Physics for Scientists and Engineers with Modern Physics", Upper Saddle River, New Jersey, 4th ed, 2009. ISBN:9780131495081, (Chapters 27-31). Pages 707-836
معلومات الاضافية
تقريرات الفصل
الفصل الدراسي 35% لمختبر 15% الامتحانات اليومية 10 % لامتحان النهائي 40%
28 12 18 42