تدريسي جامعة بابل

جمهورية العراق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الاشراف والتقويم العلمي
جامعة بابل
تصميم شعبة تطوير المواقع
2015 | 2016

المعلومات الشخصية

اسم القسم الفيزياء
لمرحلة الثانية
اسم المحاظر سلار حسين ابراهيم
اللقب العلمي مدرس
المؤهل العلمي ماجستر
مكان العمل جامعة بابل -كلية التربية للعلوم الصرفة - قسم الفيزياء
البريد الالكتروني pure.salar.hussein@uobabylon.edu.iq
اسم المادة علم الفلك
مقرر الفصل فصلي
أهداف المادة 1- أن يتعرف الطالب على تاريخ علم الفلك ومن أين اشتق اسمه. 2- أن يفهم قوانين كبلر في الحركة الكوكبية. 3- أن يتعرف على أساسيات الميكانيك السماوي (القبة السماوية). 4- أن يرسم القبة السماوية ويوضح عليها جميع الإحداثيات التي تعرف عليها. 5- أن يفسر الحركة الظاهرية للشمس على خلفية التجمعات النجمية المعروفة بـ (البروج) ودائرة البروج التي تتحرك بها الشمس والكواكب. 6- أن يحسب المسافات ما بين الأجرام السماوية باستخدام الوحدات الفلكية المستخدمة حصراً في الحسابات الفلكية. 7- أن يحسب الخواص الفيزيائية للشمس والقمر. 8- أن يحدد الكواكب الداخلية والخارجية ومميزات كل منها. 9- أن يميز بين الشهب والنيازك والمذنبات. 10- أن يميز بين سحابة أورت وحزام كيوبر. 11- أن يتعرف الطالب على الخصائص الفيزيائية للنجوم 12- أن يفهم كيفية ولادة النجوم وموتها. 13- أن يقارن بين أنواع النجوم ويصفها من بداية التكوين وحتى نهايتها. 14- أن يرسم القبة السماوية ويوضح عليها جميع الإحداثيات التي تعرف عليها. 15- أن يفسر الحركة الظاهرية للشمس على خلفية التجمعات النجمية المعروفة بـ (البروج) ودائرة البروج التي تتحرك بها الشمس والكواكب. 16- أن يحسب المسافات ما بين الأجرام السماوية باستخدام الوحدات الفلكية المستخدمة حصراً في الحسابات الفلكية. 17- ان يعرف مع ذكر مثال لأهم الثنائيات النجمية المعروفة مثل: الثنائيات الكسوفية، الثنائيات البصرية، الثنائيات الطيفية، الثنائيات الفلكية....الخ. 18- ان يفسر ما المقصود بالنجوم المتغيرة. 19- أن يعدد أنواع المجرات ويفسر سبب تكوينها. 20- ان يعرف السدم ويميز بين أنواعه.
التفاصيل الاساسية لمادة يعد مقرر"فيزياء الفلك" مقدمة لعلم الفلك الذي يدرس الأجرام السماوية خارج الأرض من النجوم والكواكب والشهب والمذنبات وكل ما موجود في الكون، كما يتطرق إلى دراسة الكون ووجود الحياة فيه، ويتطرق هذا المقرر إلى علاقة علم الفلك بالفيزياء من حيث تفاعلات النجوم الاندماجية التي ترتبط عادة بدرس النووية والميكانيك السماوي الذي يرتبط عادة بالميكانيك التقليدي( الكلاسيكي) نتيجة لارتباطه بالحركة المدارية والحركة الكوكبية وحركة الأقمار الصناعية وحركة الجذب التي تتعرض لها من قبل بقية الأجرام وخاصة الجذب ألتثاقلي من قبل النجم، ويتطلب المقرر إلمام بالفيزياء النووية و الميكانيك نتيجة لارتباطه بهما.
الكتب المنهجية 1. المدخل الى علم الفلك،حميد مجول النعيمي ومجيد محمود جراد، الاردن،2010. 2. مقدمة للمجموعتين الشمسية والنجمية ، تأليف: محمد صالح النواوي و أيمن سعيد كردي و حسين على الطرابلسي، 2008. 3. الفلك، تأليف: محمد صالح النواوي ، مطبوعات جامعة الإمارات العربية المتحدة، 1997. 4. فيزياء الجو والفضاء، الجزء الثاني " علم الفلك"، تأليف: حميد مجول ألنعيمي و فياض النجم،1981 .
المصادر الخارجية مصادر باللغة الانكليزية 1- Astronomy, eds: J M Pasachoff, printed by Thomson, 2002. 2- The Cambridge Atlas of Astronomy, Cambridge University press, 1996. 3 - "Introductory Astronomy and Astrophysics" Zeilik, Michael, and S. A. Gregory. 4th ed. Fort Worth, TX: Saunders College Publishing, 1997. 3- 21st century Astronomy, eds: J Hester, D Burstein, G Blumenthal, R Greeley, B Smith and H G Voss, Norton & Company, 2007. 4- Starry Night Companion, by John Mosley, ed., Mike Parkes, and Pedro Braganca, 2004, Imaginova Corp. II- المواقع الالكترونية والانترنيت 1- alnomrosi.net موقع ومتابعة احدث الإحداث والإخبار الفلكية المطروحة باللغة العربية. 2-http://ocw.mit.edu/OcwWeb موقع يحتوي على محاضرات إضافية عالمية. 3- www.as.utexas.edu موقع جامعة تكساس، يحتوي على محاضرات متنوعة في الفلك
معلومات الاضافية
تقريرات الفصل
الفصل الدراسي 35% لمختبر 15% الامتحانات اليومية 10 % لامتحان النهائي 40%
30 0 10 60