تدريسي جامعة بابل

جمهورية العراق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الاشراف والتقويم العلمي
جامعة بابل
تصميم شعبة تطوير المواقع
2017 | 2018

المعلومات الشخصية

اسم القسم التربية الخاصة
لمرحلة الثانية
اسم المحاظر د. حـــــوراء عبـــــاس كرمــــاش
اللقب العلمي مدرس
المؤهل العلمي دكتورا
مكان العمل جامعة بابل/ كلية التربية الاساسية/ قسم التربية الخاصة
البريد الالكتروني basic.hura.abbas@uobabylon.edu.iq
اسم المادة علم النفس التربوي
مقرر الفصل فصلي
أهداف المادة 1- تعريف الطلبة بمفهوم علم النفس التربوي وأهميتهِ وأهدافه. 2- فهم خصائص المعلم والمتعلم والعلاقة بينهما. 3- توظيف المعارف التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.
التفاصيل الاساسية لمادة 1- مقدمة عن علم النفس التربوي 2- مفهوم الدافعية للتعلم 5- خصائص انتقال اثر التدريب 3- خصائص الذاكرة البشرية 4- مفهوم النسيان 5- خصائص انتقال اثر التدريب 6- التغذية المرتدة 7- التعلم ونظريات تفسيرهِ
الكتب المنهجية لا يوجد
المصادر الخارجية 1 – إبراهيم، سُليمان عبد الواحد يوسف (2010) المدخل إلى علم النفس المعاصر، دار إيتراك، القاهرة، مصر. 2 – الحمادي، ناصر محمد(2012) علم النفس التربوي، دار الفكر، عمان، الاردن. 3- الدُلفي، محسن علي(2011) علم النفس العام، دار الكتب العلمية، بغـــــــــــداد، العـــــــــــــــــــراق. 4-الطريحي، فاهم حسين، وحمادي، حسين ربيع(2015)،علم النفس التربوي.
معلومات الاضافية
تقريرات الفصل
الفصل الدراسي 35% لمختبر 15% الامتحانات اليومية 10 % لامتحان النهائي 40%
40 0 10 50