تدريسي جامعة بابل

جمهورية العراق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الاشراف والتقويم العلمي
جامعة بابل
تصميم شعبة تطوير المواقع
2017

المعلومات الشخصية

اسم القسم التربية الخاصة
لمرحلة الثانية
اسم المحاضر د. حـــــوراء عبـــــاس كرمــــاش
اللقب العلمي مدرس
المؤهل العلمي دكتورا
مكان العمل جامعة بابل/ كلية التربية الاساسية/ قسم التربية الخاصة
البريد الالكتروني basic.hura.abbas@uobabylon.edu.iq
اسم المادة علم النفس التربوي
مقرر الفصل فصلي
أهداف المادة 1- تعريف الطلبة بمفهوم علم النفس التربوي وأهميتهِ وأهدافه. 2- فهم خصائص المعلم والمتعلم والعلاقة بينهما. 3- توظيف المعارف التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.
التفاصيل الاساسية لمادة 1- مقدمة عن علم النفس التربوي 2- مفهوم الدافعية للتعلم 5- خصائص انتقال اثر التدريب 3- خصائص الذاكرة البشرية 4- مفهوم النسيان 5- خصائص انتقال اثر التدريب 6- التغذية المرتدة 7- التعلم ونظريات تفسيرهِ
الكتب المنهجية لا يوجد
المصادر الخارجية 1 – إبراهيم، سُليمان عبد الواحد يوسف (2010) المدخل إلى علم النفس المعاصر، دار إيتراك، القاهرة، مصر. 2 – الحمادي، ناصر محمد(2012) علم النفس التربوي، دار الفكر، عمان، الاردن. 3- الدُلفي، محسن علي(2011) علم النفس العام، دار الكتب العلمية، بغـــــــــــداد، العـــــــــــــــــــراق. 4-الطريحي، فاهم حسين، وحمادي، حسين ربيع(2015)،علم النفس التربوي.
معلومات الاضافية
تقريرات الفصل
الفصل الدراسي 35% لمختبر 15% الامتحانات اليومية 10 % لامتحان النهائي 40%
40 0 10 50