تدريسي جامعة بابل

جمهورية العراق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الاشراف والتقويم العلمي
جامعة بابل
تصميم شعبة تطوير المواقع
2015 | 2016

المعلومات الشخصية

اسم القسم الرياضيات
لمرحلة أختر المرحلة
اسم المحاظر 1. أن يعرف الطالب معنى الإحصاء الرياضي وما تعنيه هذه المادة .2. أن يسترجع الطالب بعض المعلومات المهمة من مادة الاحتمالية للصف الثالث وذلك لحاجته لها في الصف الرابع.3. أن يفهم الطالب معنى المتغيرات العشوائية .4. أن يتعلم الطالب التوزيعات المتقطعة ويحل الأمثلة عليها .5. أن يتعلم الطالب التوزيعات المستمرة ويحل الأمثلة عليها .6. أن يتعلم الطالب أيجاد دالة التوزيع الاحتمالي لأي متغير عشوائي وبأكثر من طريقة .7. أن يفهم الطالب معنى الآحصاءات المرتبة ويميزها عن غيرها ،ويقوم بحلها وفقا قوانينها .8. أن يفسر السؤال المعطى له وخاصة بما يتعلق بالمتباينات تفسيرا صحيحا ووفق المعلومات المعطاة ومن ثم يحلها .9. أن يستذكر بعض المعلومات التي تتعلق بالتحليل الرياضي المتعلقة بأنواع التقارب ونظرية الغاية المركزية ثم التعرف على تفاصيلها الجديدة في الإحصاء الرياضي .10. أن يتعرف الطالب على توزيعات المعاينة ويحل أمثلتها .11. أن يفهم معنى التوزيعات المقيدة ومعنى الدالة المميزة وكيفية تطبيقها .12. أن يتعرف على بعض التوزيعات المستمرة وهي (توزيع ، توزيع t ، توزيع F) بما فيها خصائص كل توزيع ودالة التوزيع والدالة المولدة للعزوم والمعدل والتباين .13. أن يفهم الطالب معنى التحويلات ويطبقها على الأمثلة المختلفة .14. أن يتعلم الطالب نظرية التقدير وتطبيقاتها .15. أن يعرف الطالب معنى الأحصاءة مع الأمثلة .16. أن يميز بين التقدير النقطي والتقدير بفترة بعد التعرف على معنى كلاهما .17. أن يستوعب خواص المقدرات النقطية وما علاقتها بالمقدر الجيد .18. أن يتعرف الطالب على خواص المقدر الجيد.19. أن يفهم الطالب خاصية عدم التحيز ويطبقها في الأمثلة .20. أن يفهم الطالب خاصية الأتساق ويطبقها في الأمثلة .21. أن يفهم الطالب خاصية الكفاءة ويطبقها في الأمثلة .22. أن يتعرف الطالب على المقدر غير المتحيز ذو أقل تباين .23. أن يميز الطالب المقدر الأفضل اعتمادا على صفاته .24. أن يحفظ جميع النظريات المتعلقة بالموضوع ويفهمها لكي يطبقها بصورة صحيحة .25. أن يستخدم طريقة العزوم وطريقة الإمكان الأعظم في أيجاد المقدرات النقطية .26. أن يقارن الطالب بين التقدير بفترة أي فترة الثقة لعينة مفردة وبين فترة الثقة لعينتين سواء كانت للمعدل الحسابي أو للتباين وفي جميع حالاتها .27. أن يقدر الطالب على التعرف على معنى اختبار الفرضيات وما المقصود بها وما تعنيه الفرضية الإحصائية وأفضل الاختبارات. 28. أن يحل الأسئلة والأمثلة التي تعطى له وفق قوة الاختبار والاختبار الأمثل والأكثر قوة .29. أن يستخدم الطالب مبرهنة نيمان-بيرسن في حل الأسئلة التي تتعلق باختبار الفرضيات بعد استيعابها .30. أن يقوم باستخدام اختبار نسبة الأرجحية في بعض الأسئلة المعطاة له بعد التعرف على مضمونه.
اللقب العلمي أستاذ مساعد
المؤهل العلمي دكتورا
مكان العمل kareema.kadim@yahoo.com
البريد الالكتروني kareema.kadim@yahoo.com
اسم المادة الإحصاء الرياضي
مقرر الفصل الأول والثاني
أهداف المادة 1. أن يعرف الطالب معنى الإحصاء الرياضي وما تعنيه هذه المادة . 2. أن يسترجع الطالب بعض المعلومات المهمة من مادة الاحتمالية للصف الثالث وذلك لحاجته لها في الصف الرابع. 3. أن يفهم الطالب معنى المتغيرات العشوائية . 4. أن يتعلم الطالب التوزيعات المتقطعة ويحل الأمثلة عليها . 5. أن يتعلم الطالب التوزيعات المستمرة ويحل الأمثلة عليها . 6. أن يتعلم الطالب أيجاد دالة التوزيع الاحتمالي لأي متغير عشوائي وبأكثر من طريقة . 7. أن يفهم الطالب معنى الآحصاءات المرتبة ويميزها عن غيرها ،ويقوم بحلها وفقا قوانينها . 8. أن يفسر السؤال المعطى له وخاصة بما يتعلق بالمتباينات تفسيرا صحيحا ووفق المعلومات المعطاة ومن ثم يحلها . 9. أن يستذكر بعض المعلومات التي تتعلق بالتحليل الرياضي المتعلقة بأنواع التقارب ونظرية الغاية المركزية ثم التعرف على تفاصيلها الجديدة في الإحصاء الرياضي . 10. أن يتعرف الطالب على توزيعات المعاينة ويحل أمثلتها . 11. أن يفهم معنى التوزيعات المقيدة ومعنى الدالة المميزة وكيفية تطبيقها . 12. أن يتعرف على بعض التوزيعات المستمرة وهي (توزيع ، توزيع t ، توزيع F) بما فيها خصائص كل توزيع ودالة التوزيع والدالة المولدة للعزوم والمعدل والتباين . 13. أن يفهم الطالب معنى التحويلات ويطبقها على الأمثلة المختلفة . 14. أن يتعلم الطالب نظرية التقدير وتطبيقاتها . 15. أن يعرف الطالب معنى الأحصاءة مع الأمثلة . 16. أن يميز بين التقدير النقطي والتقدير بفترة بعد التعرف على معنى كلاهما . 17. أن يستوعب خواص المقدرات النقطية وما علاقتها بالمقدر الجيد . 18. أن يتعرف الطالب على خواص المقدر الجيد. 19. أن يفهم الطالب خاصية عدم التحيز ويطبقها في الأمثلة . 20. أن يفهم الطالب خاصية الأتساق ويطبقها في الأمثلة . 21. أن يفهم الطالب خاصية الكفاءة ويطبقها في الأمثلة . 22. أن يتعرف الطالب على المقدر غير المتحيز ذو أقل تباين . 23. أن يميز الطالب المقدر الأفضل اعتمادا على صفاته . 24. أن يحفظ جميع النظريات المتعلقة بالموضوع ويفهمها لكي يطبقها بصورة صحيحة . 25. أن يستخدم طريقة العزوم وطريقة الإمكان الأعظم في أيجاد المقدرات النقطية . 26. أن يقارن الطالب بين التقدير بفترة أي فترة الثقة لعينة مفردة وبين فترة الثقة لعينتين سواء كانت للمعدل الحسابي أو للتباين وفي جميع حالاتها . 27. أن يقدر الطالب على التعرف على معنى اختبار الفرضيات وما المقصود بها وما تعنيه الفرضية الإحصائية وأفضل الاختبارات. 28. أن يحل الأسئلة والأمثلة التي تعطى له وفق قوة الاختبار والاختبار الأمثل والأكثر قوة . 29. أن يستخدم الطالب مبرهنة نيمان-بيرسن في حل الأسئلة التي تتعلق باختبار الفرضيات بعد استيعابها . 30. أن يقوم باستخدام اختبار نسبة الأرجحية في بعض الأسئلة المعطاة له بعد التعرف على مضمونه.
التفاصيل الاساسية لمادة يعد موضوع الإحصاء الرياضي العمود الفقري للنظرية الإحصائية وأحد أركانها الهامة ذات الصلة الوثيقة بالرياضيات . ويمكن عد الإحصاء الرياضي كأحد فروع الرياضيات التطبيقية الذي يختص بتجهيز طرق وأساليب وقواعد تستخدم في تحليل الظواهر ذات الطابع العددي ، حيث لم يكن هذا الموضوع سابقا يحمل هذا العنوان ،ألا أنه وبمرور الزمن وزيادة عدد القواعد والنظريات الرياضية الممكنة الاستخدام في التحليل الإحصائي أدى إلى عد هذه القواعد والنظريات فرع من فروع الإحصاء وبعنوان (الإحصاء الرياضي ). أن دراسة الإحصاء الرياضي تحتاج إلى إلمام جيد بعلم الرياضيات وخصوصا طرق التفاضل والتكامل إضافة إلى المتسلسلات اللانهائية والنهائية وموضوع التقارب وتباعد المتسلسلات اللانهائية ونظريات الغاية أهمية كبيرة في موضوع الإحصاء الرياضي .
الكتب المنهجية 1. Introduction to mathematical statistics – third edition - 1970 : Robert V.Hogg & Allen T.Craig . USA .
المصادر الخارجية 2. - Introduction to the theory of statistics 1- أداء الامتحانات المقررة(35). 2- الاشتراك الفاعل في مجريات الدرس(3). 3- مشروع فردي أو جمعي(2). 4- الأمتحان النهائي (60) درجة . Mood, Alexander McFar1ane, 1978
معلومات الاضافية
تقريرات الفصل
الفصل الدراسي 35% لمختبر 15% الامتحانات اليومية 10 % لامتحان النهائي 40%
30 0 10 0