تدريسي جامعة بابل

جمهورية العراق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الاشراف والتقويم العلمي
جامعة بابل
تصميم شعبة تطوير المواقع
2017

المعلومات الشخصية

اسم القسم اللغة العربية
لمرحلة الاولى
اسم المحاضر ابتسام صاحب موسى الزويني
اللقب العلمي أستاذ مساعد
المؤهل العلمي دكتورا
مكان العمل كلية التربية الاساسية جامعة بابل
البريد الالكتروني EBTISAM6589@YAHOO.COM
اسم المادة علم النفس العام
مقرر الفصل الاول
أهداف المادة جعل الطالب ا قادرا على ان :- 1. يعرف علم النفس العام. 2. .بين مفهوم علم النفس 3. يفهم فروع علم النفس العام. 4. يبين علاقة علم النفس لعام بالفروع الأخرى 5. يعرف السلوك. 6. يحدد جوانب السلوك. 7. يبين العوامل المؤثرة في السلوك. 8. يعرف الدوافع 9. يوضح وظيفة الدافع 10. يقارن بين أنواع الدوافع 11. يعرف الانفعالات 12. يبين خصائص الانفعالات 13. يبين التغييرات الفسيلوجية للانفعالات. 14. يعرف التعلم 15. يبين شروط التعلم 16. يقارن بين التعلم والنضج
التفاصيل الاساسية لمادة إن لعلم النفس تاريخ عام وآخر علمي خاص ويرجع كعلم تجريبي الى سنة 1879 بالرغم من ان تجارب مختلفة تكاد تكون موجودة في القرن التاسع عشر وبصورة عامة يرتبط علم النفس بالتأملات الاولى التي دارت حول علاقات الانسان بمحيطه وكانت هناك محاولات منذ القدم من قبل المفكرين من الناس لفهم طبيعة الانسان وإيجاد تفسيرات لسلوكه المختلف وعلى مراحل عدة وهي : مرحلة الافكار البدائية الاولى: وهذه تؤمن بالرأي القائل بوجود الروح التي تسكن الجسم الانساني وتهبه الحياة والشعور وتفارقه عند الموت بشكل أبدي وعند المنام مفارقة وقتية لتعود إليه عند اليقظة وان الافعال البشرية من عمل تلك الروح ويشمل هذا الاعتقاد النبات والحيوان والظواهر الطبيعية المختلفة كالرياح والمطر وغيرها وأن الارواح تتحكم بذلك وتسمى هذه العقيدة الاحيائية البدائية .مرحلة الفلسفة القديمة :حاول الانسان في هذه المرحلة أن يتفهم العالم عن طريق ملاحظاته الواقعية وتصوراته ليفسر الطبيعة بواسطة الحوادث الطبيعية ففي القرن الرابع قبل الميلاد جاء افلاطون وارسطو بأساليبهما في التفكير فقد جمع أرسطو أغلب ملاحظاته للحقائق الفيزياوية والحياتية في الطبيعة وألف سلسلة من الكتب تعالج جميع العلوم والفلسفة المعروفة في ذلك الوقت وكان علم النفس واحدا من تلك العلوم وكان يعرف بأنه( علم دراسة الروح) وظل علم النفس قرونا عدة علما لروح الأنسان والتأمل بمنشأها ومصيرها. مرحلة التطورات خلال العهد المسيحي: وهذه المرحلة تبدأ بعد ميلاد السيد المسيح وظهور الكنيسة وكانت الدراسات المتعلقة بالعلم والفلسفة تهدف إلى نشر المعتقدات الدينية والروحية وتفسيرها .مرحلة عصر إنتعاش العلم: فبعد قيام الثورة الصناعية في العالم الغربي وتمخضت عن اكتشافات وإتجاهات عدة في المجالات العلمية المختلفة وظهور عدد من البحوث العلمية إلى حيز الوجود. مثل بحوث غاليلو ونيوتن وتجلى أهم أسهام قام به هؤلاء العلماء في تأكيدهم المستمر على المنهج الموضوعي الذي عد اساسا في دراسة الحقائق بصورة عامة . مرحلة العلم الحديث: وهي المرحلة التي ظهر فيها الاسلوب التجريبي إذ أستخدم هذا الاسلوب في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وتوسعت المعارف في الفيزياء والفسلجة والعلوم المختلفة وأستخدمت الاساليب التجريبية في علم النفس ،وبدأ يحتل مركزه كعلم مستقل وأنشأ وليم فونت أول مختبر لعلم النفس في ألمانيا وكانت تجرى فيه التجارب ومنذ ذلك الحين وعلم النفس في تقدم سريع ومستمر. مما تقدم يتبين أن علم النفس كان يبحث أولا في الروح ثم صار يبحث في العقل وأنتقل بعد ذلك إلى الشعور وأخيرا صار موضوع بحثه السلوك الخارجي .
الكتب المنهجية لايوجد
المصادر الخارجية راجح ،احمد عزت (1976م) ،اصول علم النفس ، ط10 ، المكتب المصري الحديث للطباعة والنشر ، القاهرة،مصر. الريماوي ،محمد عودة، واخرون ( 2011م).علم النفس العام ، ط 4 ،دار المسيرة للنشر والتوزيع ،عمان ،الأردن . علم النفس الايجابي ،ابتسام صاحب الزويني واخرون ،2016 -انترنيت
معلومات الاضافية
تقريرات الفصل
الفصل الدراسي 35% لمختبر 15% الامتحانات اليومية 10 % لامتحان النهائي 40%
40 0 10 50