تدريسي جامعة بابل

جمهورية العراق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الاشراف والتقويم العلمي
جامعة بابل
تصميم شعبة تطوير المواقع
2017 | 2018

المعلومات الشخصية

اسم القسم الفنون التشكيلية
لمرحلة الثالثة
اسم المحاظر - تعريف الطلبة بأهمية البحث العلمي في مختلف المجالات المعرفية. 2- تزويد الطلبة بالمعرفة العلمية وفق منهج علمي غير خاضع للتأويل والتفسير العشوائي. 3- مساعدة الطلبة في تنمية القدرات الابداعية والابتكارية وفق قوانين المنهج العلمي المعتمد. 4- مساعدة الطالب في تعرف ودراسة المناهج العلمية المتعددة وطرق استخدامها وفق العلوم المدروسة. 5- تزويد الطلبة بالمعرفة البحثية التي يمكن بواسطتها تحليل الظواهر ووضع الفروض والحلول. 6- اطلاع الطلبة على البحوث العلمية باتجاهاتها المختلفة والاطلاع على مشكلاتها ونتائجها. 7- ابصار الطلبة بالمشكلات التي تواجه المجتمعات وكيفية معالجتها ووضع الحلول لها بشكل علمي صرف. 8- مساهمة المقرر في توثيق اسس البحث العلمي في المقررات الاخرى وخصوصاً مقررات الدراسات العليا.
اللقب العلمي استاذ
المؤهل العلمي دكتورا
مكان العمل fine.arif.waheed@uobabylon.edu.iq
البريد الالكتروني fine.arif.waheed@uobabylon.edu.iq
اسم المادة مناهج البحث العلمي
مقرر الفصل كورسات
أهداف المادة - تعريف الطلبة بأهمية البحث العلمي في مختلف المجالات المعرفية. 2- تزويد الطلبة بالمعرفة العلمية وفق منهج علمي غير خاضع للتأويل والتفسير العشوائي. 3- مساعدة الطلبة في تنمية القدرات الابداعية والابتكارية وفق قوانين المنهج العلمي المعتمد. 4- مساعدة الطالب في تعرف ودراسة المناهج العلمية المتعددة وطرق استخدامها وفق العلوم المدروسة. 5- تزويد الطلبة بالمعرفة البحثية التي يمكن بواسطتها تحليل الظواهر ووضع الفروض والحلول. 6- اطلاع الطلبة على البحوث العلمية باتجاهاتها المختلفة والاطلاع على مشكلاتها ونتائجها. 7- ابصار الطلبة بالمشكلات التي تواجه المجتمعات وكيفية معالجتها ووضع الحلول لها بشكل علمي صرف. 8- مساهمة المقرر في توثيق اسس البحث العلمي في المقررات الاخرى وخصوصاً مقررات الدراسات العليا.
التفاصيل الاساسية لمادة نتيجة للمحاولات التي قام بها العلماء عبر العصور المتعاقبة لمواجهة المشكلات التي واجهت البشرية. جاء استخدام المنهج العلمي في حل المشكلات الانسانية وكان تحصيل حاصل لتطور المعرفة الانسانية والتغيرات التي حصلت نتيجة لذلك التطور وهنا جاء استخدام منهج البحث العلمي وهو بمثابة اكتشاف للمشكلات والمتغيرات والقوانين التي تؤدي الى حل المشكلات. وقد استخدم منهج البحث العلمي في تقصي الحقائق والظواهر ووضع الحلول لها وفق منظور علمي للمجتمعات والافراد والحضارات والمؤسسات وهنا تم اختزال سنين طويلة في انتظار وضع الحلول وحسب الاتي: 1- اختصار الزمن. 2- الوصول الى نتائج علمية غير قابلة للخطأ. 3- سبر اغوار المعرفة في كل اتجاهاتها. 4- بالبحث العلمي تم الغوص في اعماق الفضاء واكتشافه بمساعدة النظريات والقوانين العلمية.
الكتب المنهجية مناهج البحث في التربية / ليوبولد فان دالين
المصادر الخارجية لا توجد
معلومات الاضافية
تقريرات الفصل
الفصل الدراسي 35% لمختبر 15% الامتحانات اليومية 10 % لامتحان النهائي 40%
40 0 10 50