تدريسي جامعة بابل

جمهورية العراق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الاشراف والتقويم العلمي
جامعة بابل
تصميم شعبة تطوير المواقع
2015 | 2016

المعلومات الشخصية

اسم القسم القانون
لمرحلة الرابعة
اسم المحاظر عبد الرسول عبد الرضا جابر & فراس كريم شيعان
اللقب العلمي استاذ
المؤهل العلمي دكتورا
مكان العمل كلية القانون
البريد الالكتروني dr.firas.k.sh.law@gmail.com
اسم المادة القانون الدولي الخاص
مقرر الفصل سنوي
أهداف المادة 1- تمكين الطالب من معرفة سبب وجود القانون الدولي الخاص 2- يبن للطالب العلاقة بين موضوعات القانون الدولي الخاص 3- تعريف الطالب بخصوصية مادة القانون الدولي الخاص 4- تعريف الطالب باسباب تسمية القانون الدولي الخاص 5- يبين للطالب أصول القانون الدولي الخاص6- يشرح للطالب التطور التاريخي للقانون الدولي الخاص 7- يوضح للطالب علاقة القانون الدولي الخاص بباقي القوانين 8- تعريف الطالب على النظم القانونية المقارنة 9- يشرح للطالب النظام القانوني للمواطن خارج دولته والنظام القانوني للأجنبي في الحدود الوطنية للدولة 10- استدلال الطالب على أليات حصول التنازع الدولي بين القوانين الوطنية والقوانين الأجنبية 11- يبين للطالب الحلول الفقهية والتشريعية والقضائية لحل التنازع الدولي بشكل خاص ومشاكل القانون الدولي الخاص بشكل عام 12- يوضح للطالب مدى التعايش بين القانون العراقي مع النظم القانونية السائدة في العالم في مادة الجنسية والموطن والتنازع الدولي 13- اطلاع الطالب على إلية تحديد الدولة لإفراد شعبها 14- تعريف الطالب بآلية الدولة في السيطرة القانونية على أفراد الشعب في الداخل والخارج 15- توجيه الطالب لاعتماد أفضل الأساليب والوسائل لمعالجة الاختلاف والتنازع بين قوانين دول العالم 16- اطلاع الطالب على الاتجاهات الحديثة في شؤون الجنسية وتنازع الاختصاص القانوني الدولي 17- تمكين الطالب من متابعة التعديلات في القوانين العراقية بخصوص مسائل القانون الدولي الخاص 18- تحفيز للطالب على تكوين الرؤيا المستقبلية التشريعية لمسائل القانون الدولي الخاص في العراق 19- تعايش الطالب مع الواقع العراقي من خلال دراسة القانون الدولي الخاص20- يبين للطالب تاثير اختلاف الحضارات والثقافات في العالم في تنظيم القوانين الداخلية وشؤون تنازع القوانين
التفاصيل الاساسية لمادة هذا المقرر سوف يتناول دراسة النظرية العامة للجنسية والمركز القانوني للأجانب , من حيث تعريف الجنسية وأنواعها وطرق اكتسابها وسحبها وإسقاطها والأحكام المتعلقة بازدواج الجنسية وانعدامها. كما يتناول هذا المقرر قواعد تنازع القوانين التي تسرى على العلاقات الخاصة الدولية ، المتعلقة بالأشخاص و الأموال. ويتناول هذا المقررأيضًا دراسة قواعد الاختصاص القضائي الدولي التي تسرى على المنازعات ذات العنصر الأجنبي.
الكتب المنهجية - د.حسن الهداوي و د.غالب الداودي – القانون الدولي الخاص، القسم الاول – مطبعة مديرية دار الكتب للطباعة والنشر - جامعة الموصل، 1988. 2- د.حسن الهداوي و د.غالب الداودي – القانون الدولي الخاص، القسم الثاني – مطبعة مديرية دار الكتب للطباعة والنشر - جامعة الموصل، 1988.
المصادر الخارجية 1- د.جابر جاد عبد الرحمن، القانون الدولي الخاص، الجنسية، الجزء الاول، مطبوعات معهد الدراسات العربية، 1958. 2- د. جابر جاد عبد الرحمن- تنازع القوانين – دار النهضة العربية – المطبعة العالمية – 1969. 3- د.جابر سالم عبد الغفار الجبار – تنازع القوانين في مجال حوادث العمل – النهضة العربية – القاهرة – 2002 4- د. جمال محمود الكردي – التعديلات الجديدة على قانون الجنسية المصرية في الميزان – دار الجامعية الجديدة للنشر – الازرابطه - الإسكندرية -2005. 5- د.حفيظة السيد حداد – النظرية العامة في القانون القضائي الدولي الخاص- الكتاب الثاني – الطبعة الأولى – منشورات الحلبي الحقوقية 2004.
معلومات الاضافية
تقريرات الفصل
الفصل الدراسي 35% لمختبر 15% الامتحانات اليومية 10 % لامتحان النهائي 40%
15 0 10 60