تدريسي جامعة بابل

جمهورية العراق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الاشراف والتقويم العلمي
جامعة بابل
تصميم شعبة تطوير المواقع
2017 | 2018

المعلومات الشخصية

اسم القسم التصميم
لمرحلة الثالثة
اسم المحاظر زياد عودة ربح
اللقب العلمي مدرس مساعد
المؤهل العلمي ماجستر
مكان العمل كلية الفنون الجميلة / قسم التصميم
البريد الالكتروني ziad.aldayan@gmail.com
اسم المادة تصميم أثاث / التصميم داخلي
مقرر الفصل كورسات
أهداف المادة يهدف البرنامج الى تنمية القدرات الفكرية والمهارات التنفيذية لطلبة المرحلة الثالثة على التعامل مع ما يطلب منهم من تصاميم متنوعة لاسيما ما يتعلق بتصميم الاثاث وتنفيذه بحسب ما يلائمها من تقنيات المواد من ناحية توظيفها في التصميم الداخلي وحسب تصنيفات الاثاث واستخداماته ( اثاث الجلوس و الخزن الاثاث المكتبي و الاثاث متعدد الاستخدام ) وايضا التعامل مع انواع المواد المستخدمة في صناعة الاثاث وطرق ربط اجزاءها ، كذلك تنمية الذائقة الجمالية والاحساس بالجمال في مجال الأختصاص من خلال الموائمة بين الفضاء الداخلي واشكال الاثاث (حسب نظرية (فينك شوي ) وايضا تصميم الاثاث باستخدام التقنيات الحاسوبية، من أجل رفد السوق والمؤسسات الخدمية بكفاءات مؤهلة للعمل في مجال الاختصاص.
التفاصيل الاساسية لمادة -دراسة دارسة تاريخ وانواع وطرز الاثاث. -تساعد الطالب على اكتساب المعلومات المناسبة عن الأشكال الاثاث وعمل نماذج لها -تساعد الطالب على اكتساب القدرة على رسم الأشكال الاثاث وفهم خواصها -تساعد الطالب على فهم العلاقات بين الاشكال الاثاث والوظيفة . -تساعد في تطوير الحس الجمالي عند الطالب من خلال اكتشاف اشكال وطريقة ربط بين اجزاء الاثاث و تقدير ابعادها موضعها في الفضاء الداخلي. -تنمية أفكر الإبداعي لدى الطالب لانتاج رسومات ثلاثية الابعاد للاثاث . -تعريف الطالب خواص المواد والخامات المستخدمة في عمليات التصنيع الاثاث . -تعريف الطالب بخواص المواد البديلة لعمل المجسمات للاثاث في الديكور. - تعريف الطالب بالمبادئ العلمية والفنية في عملية توزيع الاثاث في الفضاء الداخلي. -تعريف الطالب بالعلاقة بين شكل والابعاد الاثاث وتشريح والابعاد جسم الانسان (الارجومنيكس).
الكتب المنهجية لايوجد
المصادر الخارجية 1- ناسيلي وايدرا.الفينغ-شوي – طاقة المكان .ت رفيقة العبدالله .دار الطليعة الجديدة.دمشق 2- يونس خنفر. القواعد الفنية والهندسية (الرسم والتصميم المشغولات الخشبية والمخططات الهندسية الداخلية).دار الراتب الجامعية بيروت. 3- يحيى حموده.المنظورالهندسي.بيروت - لبنان. 4- ووكاس وونك. مبادئ تصميم المجسمات.ت.أمل الحسني. مؤسسة المعاهد الفنية. العراق. 5- نمير قاسم خلف . الف باء التصميم الداخلي.جامعة ديالى . العراق
معلومات الاضافية
تقريرات الفصل
الفصل الدراسي 35% لمختبر 15% الامتحانات اليومية 10 % لامتحان النهائي 40%
0 0 0 0